3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

الحسن اللحية: معجم تربوي-بيداغوجي(الجزء10)

الخط
























Composantes de la compétence
·        كل كفاية تتكون من طرق لا محيد عنها لتطوريها أو تنميتها. تربط وتجمع هذه المكونات المعارف بسيرورات استدماجها وتحريكها وتعبئتها إلا أن توليفها هو الذي يسمح بظهور الكفاية.
·         هكذا فإن الكفاية التي تمكن من إجراء عملية الطرح، تتضمن عددا كبيرا من الميكروكفايات، أو كما سنقول منذ الآن الكفايات- العناصر (...).
ماهي الكفايات؟ ص 95.
·         هي الكفاية التي نستهدفها من الدرس أو الوحدة (...) وهذه الكفايات هي التي ستشكل البوصلة التي تهدينا في خطواتنا سواء في التحضير أو الإنجاز.
م. الدريج، الكفايات في التعليم من أجل تأسيس علمي للمنهاج المندمج.منشورات سلسلة المعرفة لجميع. دجنبر 2003ص 147.

Concepte
·        المفهوم تمثل ذهني يكون عاما ومجردا؛ لذلك فهو ليس حدثا، وليس شيئا ملموسا.
Conception d'apprentissage
·        تصور التعلم هو تمثل أو نموذج ذهني نكونه عن ما تعنيه المعارف والسيرورة النفسية المسماة تعلما.يتطور هذا النموذج طيلة التمدرس منذ الطفولة. فسلطة الآباء أو السلط التربوية ترى، مثلا، بأنه إذا اجتهد التلميذ كثيرا وإذا تعب كثيرا وحفظ عن ظهر قلب ما يدرسه سيحوز على درجة عالية من النجاح.
Conditions de travail
·        شروط خاصة تحيط بممارسة شغل أو حرفة قد تكون اقتصادية أو اجتماعية أو جغرافية أو ثقافية أو مجتمعة إلخ...
Connaissances
·        المعرفة نشاط نظري للإنسان تتعارض والفعل. لقد كان مشكل الفلسفة يتمثل في معرفة هل أصل المعارف تجريبي أو عقلي وتمييز مختلف أشكال المعرفة.
·        المعارف هي اعتقادات مبررة. وهناك أنواع كثيرة من المعارف كالمعارف الإجرائية والتصريحية والمعارف المشروطة.
·         المعارف في المعنى العادي هي ما تعلمناه وعرفناه وخبرناه، لكنها في المجال البيداغوجي تعني المعارف النظرية والأفكار العامة أو الخاصة بمجال والأحداث والتواريخ والصيغ وكل ما يمكن حفظه على عكس المهارات. فالمعارف عامة تستدعي الذاكرة.
·         يقسم البيداغوجيون المعارف إلى معارف تقريرية وهي المعرفة النظرية، ومعارف إجرائية وتعني كيف نعمل، ومعارف شرطية التي لا تتحصل إلا بمعارف أخرى.
·         المعارف الضرورية لممارسة مهنة أو نشاط، وهي إما معارف ذات صبغة عامة أو معارف تقنية تكتسب عن طريق التكوين الأساسي أو عن طريق التكوينات التكميلية التخصصية أو بالتجربة.

Connaixionnisme
·        الربطية أو مدرسة الارتباط نظرية في التعلم ظهرت مع عالم النفس الأمريكي السلوكي تورندايك، وحسب هذه المدرسة فإن التعلم يحدث بالربط بين مثيرات واستجابات.
Conseiller d'orientation
·        يسهر مجلس التوجيه على جوانب مهنية وقدرات وكفايات المعني بالتوجيه دون إغفال الجوانب النفسية للفرد وموارده. ويعمل مجلس التوجيه على تقييم مواقف وقدرات وكفايات الشخص ومدى قدرته على إنجاز مشروعه. كما يوجد مستشار الشغل بشكل فردي أو جماعي يعمل على مساعدة الزبناء على تحديد أهداف شغلهم وتحسين المردودية واتخاذ القرار والبحث عن المعلومة والتحكم في المهارات.
Conseiller en éducation
·        المستشار التربوي هو شخص مورد يساعد الطلبة على اختيار الدروس أو المقررات أخذا بعين الاعتبار مصالحهم ومسارهم وشواهدهم المدرسية.
Conseiller pédagogique
·        يتكلف المستشار البيداغوجي بمهمة ما لصالح العاملين في مؤسسة مدرسية مستهدفا جماعة محددة من المستفدين، مثلا المساعدة على إدخال تجديدات بيداغوجية أو الحد من صعوبات ظاهرة أو تقويم تعلمات محددة.
Construction
·        في نظر اسكينر يولد الطفل وهو مزود وراثيا بشيء يتطور مع النضج وسلوكه يتعقد أكثر فأكثر وهو يلتقي بالمحيط، لكن هناك شيء ما أكبر يحصل لحظة التعلم. وإن أردتم فإن ذلك الشئ يسمى مجازا البناء construction.فنقول بأن المربي يرفع من سلوك الطفل فيعطيه شكلا وغاية محدودة. وهكذا فان التعليم يبني والمربي هو من يبني السلوكات والمعارف والمواقف أو المنافع ويلم ببنائها. لكن يمكننا كذلك أن نجد في مهمة المربي عمل بناء يوحي مباشرة بالسلوكات ولا يحيل على بعض الكيانات السابقة.
هناك متغيرات تتدخل فيما يمكن أن نسميها احتمالات التعزيزles contingences de renforcement حيث تتحقق من خلالها التعلمات. والتعلم من هذا المنظور هو تنظيم لتلك الاحتمالات المعززة les contingences de renforcement، وهي طريقة نشيطة متمركزة على إثارة التعلم.
Constructivisme
·        تهتم البنائية بالدور النشيط للمتعلم والمتعلمة، أي البناء الذاتي للمعرفة.
·        مدرسة ترى بأن نمو الفرد هو سيرورة دائمة من البناء وتنظيم المعارف، وكل حالة من المعارف تمثل مستوى من النمو.
Contexte d'apprentissage
·        يتشكل سياق التعلم من عناصر تنفلت من المراقبة الشخصية كليا مثل التخصص العلمي وتنظيم المقرر ومحتويات الدروس وأنماط التقويم وطرق التدريس وأمكنة التدريس والغلاف الزمني إلخ...
·        السياق مجموعة من العناصر والتفاصيل الخارجية التي ترافق حدثا أو نصا.
Contrainte
·        يكون الإكراه إما ماديا أو زمنيا أو معرفيا، وهو المشكل المطروح أمام الفرد للقيام بشئ ما.
Convention collective
·        الاتفاق الجماعي يهم رب المقاولة والعاملين فيها أو بين المدرس وتلاميذته.
Cours
·         الدرس وحدة تعليمية أو تعلمية تشمل مرحلة أو مدة زمنية أو نصف سنة دراسية. هناك عدة أنواع من الدروس مثل الدروس الضرورية للنجاح في مقرر أو برنامج دراسي والدروس الأساسية أو الإلزامية ودروس الاستدراك والدروس غير المعتمدة والدروس الاختيارية التي يختارها الطالب.
Coût de non qualité
·        تكلفة اللاجودة هي مجموع تكاليف الاختلالات الداخلية أو الخارجية مثل تكلفة عطب آلة أو منتوج لا يلائم المعايير.


Coût la qualité
·        تكلفة الظفر بالجودة هي مجموع التكاليف التي تحيط بمقاربة الجودة.
Création
·        الإبداع في اللغة إحداث شئ على غير مثال سابق، وله عند الفلاسفة عدة معان منها أنه تأسيس شئ عن شئ، أي تأليف شئ جديد من عناصر شئ موجود كالإبداع الفني، أو إيجاد الشئ من لاشئ، وأخيرا إيجاد شئ مسبوق بعدم ويقابله الصنع.
Créativité
·        الإبداعية هي القدرة على إيجاد وتخيل حلول مختلفة أصيلة بسرعة إذا ما صادفنا مشكلا أو كنا أمام وضعية معينة.
·        الإبداعية في ديداكتيك اللغات استعداد الفرد ليبدع ويخلق منطوقات في إطار موضوعاتي ووضعياتي يكتشفها بنفسه.
Créer
·        الإبداع في التعلم هو بناء المعارف بإرادة.
Critère
·         المعيار عنصر يسمح للشخص بالتحقق بأنه أنجز عمله أو مهمة مقترحة عليه وأن منتوج ما قام به يتطابق مع ما كان يتوخاه.
·        المعيار عنصر أساس نحيل عليه في التقويم.
·         الجودة التي ننتظرها من إنتاج التلميذ.والمعيار هو رؤية خاصة ينظر من خلالها المدرس لعمل –منتوج التلميذ.
·        عنصر محدد للإخبار في نسق تقويمي يسمح باتخاذ القرار.
·         إذا ما تقبلنا التفاوت الحاصل بين المعرفة المنصوص عليها والمعرفة الواقعية فإن ذلك يفترض مباشرة مشكل إعادة معرفة الكفاية وتقييمها. إن تعدد الكفايات نفسه يؤدي إلى تعدد معايير التقويم وللتعرف على كل كفاية على حدة.
·        ومن هنا نستخلص بأنه لا توجد معايير محددة للتعرف على كفاية، فمثلا إعلان الفرد عن نفسه بأنه يملك كفاية ليس كافيا، ولقد أشار إلى ذلك ج.مرشييش Merchiers.J وب.فارو Phero.p بقولهما أنه "لا يمكن الاكتفاء بأن يعلن الفرد عن نفسه بأنه قادر".
إن الذي يمكن أن يحلينا على معرفة الكفاية هو معرفة كيفية بناء الكفاية، وحسب "برديس Paradeise" فإن "بناء وحماية الكفاية لا تبدو الضرورة الوحيدة للعمال (...) فالتعرف مجددا على الكفاية يمكن أن يصدر عن العمال أو الدولة (...).
يطرح ج.مرشييش وب.فارو، مسألة تهتم "بالمحددات الاجتماعية للنشاط الكفء وتحديد الكفاية" ومشكل إعادة معرفة الكفاية بشكل أساسي يقولان: من بين مشاكل الكفايات تلك التي تهم العلاقة من الكفاية إلى الحصيلة، وعليه يتوجب تحديد وجهين أساسيين للكفاية هما:
1 ـ وجه معياري يأخذ في الحسبان شروط النجاح إذا اعتبرنا الكفاية تلازم نشاطا فعالا يحصل بنجاح.
2 ـ وجه معرفي يأخذ بعين الاعتبار المعارف الضرورية المستعملة في نشاط معطى، انطلاقا من دراسة خاصة بالأنساق المخصصة يرتكز على نموذج سوسيولوجي للكفاية يرتكز بدوره على فكرتين أساسيتين هما:
1 ـ أن الكفاية "تستخدم في منطوقات اجتماعية وتلك هي الرؤية المعيارية، والتي انطلاقا من استخدامها يمكن التعرف على كفاية"، وهذا ما يفسر الوجه التفاعلي والمعياري والاستردادي للحكم على الكفاية.
2 ـ "تفترض إعادة المعرفة هاته تنظيم المعرفة من قبل الفرد حتى تسمح له بالحصول على نتائج". وهذا بالنسبة لمرشييش وفارو، هو النجاح العمومي الذي يجعل الكفاية مشروطة: لا يمكن بلوغ كفاية بدون نجاح عمومي، أي بمعنى بدون إعادة معرفة اجتماعية.
ماهي الكفايات؟ ت. الحسن اللحية و عبد الإله شرياط. ص.ص41-42
·        يعرف الشخص الكافي حسب لوبوترف إذا ألف وعبأ مجموعة من الوسائل للقيام بنشاط معين.وقد وضح هذا التوليف من خلال الجدول الآتي:



الوظيفة

أمثلة


-معارف نظرية
-الفهم
-التأويل
-مقاومة المواد
-ميكانيك السوائل
-معارف حول المحيط
-معرفة التكيف
-معرفة التصرف مع القياس
-معرفة بنية وتنظيم المحيط المهني
-حسن الأداء الإجرائي
-معرفة التصرف
-معرفة الإجراء
-استعمال رسائل الكترونية
-تعريف بروتوكول اختياري
-القيادة
-حسن الأداء الاجتماعي أو العلاقات
-معرفة بالتعاون
-معرفة الاقتضاء
-معرفة معالجة الخبر
-معرفة البرهان
-قيادة مجموعة- مشروع
-معرفة نقل الرسائل العادية
-القدرة على العمل داخل جماعات غير منظمة
-حسن الأداء المعرفي
-معرفة التسمية
-معرفة ماذا نفعل
-معرفة الفهم
-معرفة نمذجة الوضعية
-معرفة البرهان
-الوسائل المؤثرة
-التنبؤ بالوضعية
-تحصيل المؤثرات الضعيفة

-الوسائل الفزيولوجية
-مسايرة طاقاته


يعرف الشخص الكافي من خلال مايلي:
·        القدرة على التكيف. يعتبرالشخص الكافي في ميدان من الميادين كلما كان قادرا على المواجهة الفعالة لوضعية غير منتظرة.
·        الكفاية مفردة على الدوام ويمتلكها شخص خاص بعينه. وهي ملازمة لشخصيته ومساره، ويتم التعبير عنها من خلال الملاءمة بين الشخص والوضعية...
·        تتمثل صعوبة معرفة المكونات التي تتركب منها كفاية شخص ما. إنها تستنتج انطلاقا مما يقوم به من أنشطة. فنحن لن نستطيع مشاهدة كفاية لكننا نستطيع ملاحظة آثارها.
·        لا يتم التركيز على امتلاك المعارف والمهارات والتقنيات...إلخ، بقدرما يتم التركيز على القدرة وعلى حشد المكونات وإدماجها لمواجهة وضعية متجددة على الدوام.
ف.بيرنو، ز.روجيرز، ب.ري، بيداغوجيا الكفايات، إعداد وترجمة محمد حمود، نشر مجموعة مدارس الملاك الأزرق، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء.ط.الأولى2004 .ص11
Critères d'évaluation
·        معايير التقويم هي مرتكزات قابلة للملاحظة سواء من أجل تنمية الكفاية أو من أجل الحكم عليها. وتكون هذه المعايير موضحة بالانطلاق من منتظرات السلك الدراسي.
Croyances épistémiques
·        المعتقدات الإبيستيمية هي معتقد يكونه الشخص تجاه ذاته أو قدراته كقوله مثلا: أنا لا أفهم الرياضيات، ليست لدي ذاكرة. وقد تهم طريقة التعلم الشخصي كقوله مثلا: أنا أتعلم بالسمع أو بالمشاهدة أو التعلم بشكل عام مثل: إذا لم نفهم في الأخير لن نفهم الدرس طيلة الحياة، أو القول إن الأذكياء هم الذين يجيبون بسرعة عن الأسئلة إلخ... فما يلاحظ أن هذه الاعتقادات ليس لها أي أساس علمي لأنها تتأسس على تجارب شخصية سابقة أو على تناقلها من هذا إلى ذاك .فهي من جهة أخرى تؤثر على بذل المجهود والتحفيز ومواجهة الصعوبات والتعلم.
Culture
·        الكفاية الثقافية تهتم بهوية الشخص وثقافة مجتمعه بهدف جعله ينصهر في قيم واتجاهات هذا المجتمع، بالإضافة إلى جعله شخصا يتقبل الاختلاف والتعدد ولا تحاصره الحدود الترابية والعصبية لأنها وهمية في نظره، بل يتجاوزها إلى العالم الآخر والبعيد، فتتقوى قدراته ومهارته على مواجهة الآخر والأوضاع الجديدة التي تصادفه.
·        الكفاية الثقافية ليست من طبيعة معرفية أساسا بل هي من طبيعة اجتماعية وأخلاقية  ووجدانية (le savoir- être)  حيث يتحدث الكتاب الأبيض عن معالجة الكفايات الثقافية التي ينبغي أن تشمل في شقها الرمزي، توسيع دائرة إحساساته" (أي إحساسات ومشاعر وعواطف المتعلم وتصوراته والتي يبدو أنها تستعمل هنا بمعنى المواقف والاتجاهات أي مجال القيم ورؤيته للعالم وللحضارة البشرية وبترسيخ هويته كمواطن مغربي وكإنسان منسجم مع ذاته ومع بيئته ومع العالم.
مجلة علوم التربية،المجلد الثالث- العدد السادس والعشرون- فبراير 2004-11-06 "مطبعة النجاح الجديدة.الدار البيضاء ص 63.
·        هي مجموع القدرات والمهارات المعرفية التي يكتسبها التلميذ والتي تصبح بالنسبة إليه مرجعية يستعملها في مواجهة الأوضاع الجديدة وفق منهجية محددة ووسائل ووسائط يمكن أن نسميها القيم الاجتماعية.
ماهي الكفايات؟ ص 21.
·        كان إليوت جاك Eliot Jacques (1951) أول من أبدع مفهوم ثقافة المقاولة التي عرفت انتشارا واسعا منذ 1975 (يعني مفهوم ثقافة المقاولة): العلاقة بين الثقافة والأداء الجيد.وبفضل شارل هاندي صار المفهوم موضة بعد 1980. ثم إن هذه المقاربة تزامنت والأبحاث حول المؤسسات المدرسية.
ما يهم في التحليل الثقافي هو التمييز بين مختلف الثقافات داخل المقاولة ومختلف أنظمة القيم والمقاييس وصراع الذهنيات والعقليات والأجيال إلخ... ،وبذلك فإن المقاربة الثقافية تميز بين الميكرو-اجتماعي (تحليل الجماعات والميكرو-ثقافات مثل ثقافات الأوراش وثقافات الأساتذة في التعليم العام...)، والمقاربة الماكرو-اجتماعية (الجماعات المهنية: المبرزون والموثقون وأساتذة اللغات)، بحيث أنه وراء الجماعات نجد جماعات مرجعية وقبائل.
لا شك أن للنسق عالمه الثقافي الخاص الذي يسمح بتمييزه عن المحيط وعن بقية التنظيمات الأخرى؛ فقد يشعر المتدربون بوجود اختلافات بين المؤسسات التي يتدربون فيها رغم نمطية المهنة والتكوين ربما لأن التنظيم يخضع لتمثلات ومقاييس صورية وفعلية وأنماط تفكير وعلاقات سلطة وأدوار متباينة إلخ... تختلف من تنظيم لآخر، أي أن الرمزي المهيمن هنا يختلف عنه هناك والذي قد يبدأ في الاشتغال منذ أن يفتح أحدهم الباب والطريقة التي يلقي بها التحية.
ثم إن ثقافة التنظيم هي سيرورة لتنشئة الفاعلين، وخاصة الجدد منهم. تعمل هذه الثقافة على تحديد التصورات والأنشطة والحقوق والواجبات والعلاقات الداخلية ومع المحيط والعلاقة مع الزمن والخدمة العمومية والتحول إلخ...فتبدو هذه الثقافة كما لو كانت تنقل تاريخ التنظيم (التاريخ الأسطوري الرمزي) وطريقته النوعية في الاستجابة للمشاكل. وبذلك فإن التنظيم لا يختزل في الأفراد لأن له تاريخ وتواريخ أخرى: ماذا يقول القدماء في مؤسسة تعليمية للجدد؟ يبدو كما لو كانت المقاربة الثقافية تولي الاهتمام للبحث عن المعنى بدل البحث في الأشياء.
يمثل التنظيم مكانا للتعلم السسيو-ثقافي رغم أن ثقافة التنظيم تبدو كإسمنت لا يتقاسمها جميع الفاعلين. فوضعيات العمل هي وضعيات العلاقات المرغمة، والصراعات الداخلية في التنظيم هي صراعات تجد مصادرها في التناقضات الثقافية للفاعلين.
الحسن اللحية، نهاية المدرسة، ص 133
Curriculum
·        يرادف الكركيلوم البرنامج الدراسي.
·        المنهاج الدراسي هو مجموع المقرر الدراسي الذي يخضع له التلميذ خلال سنة دراسية أو سلك دراسي أو خلال مجموع الأسلاك الدراسية.
·        لائحة محتويات التخصصات المدرسية المراد تحصيلها المبنية بناء منطقيا للمعارف المدرسة وسيرورات التعلم والتقويم.
·         الكيركيلوم أو المنهاج الدارسي مجموع مصاغ وفق غايات ومحتويات وكفايات وطرق بيداغوجية.
·         الكيركيلوم أو المنهاج الدراسي هو محتوى برنامج أو مقرر دراسي.
·        يتكون المنهاج من غايات وأهداف ومحتويات ووصف النظام التقويمي وتخطيط الأنشطة والآثار المنتظرة فيما يخص تغيير المواقف والسلوكات.ويتحدد الكيركيلوم بإعطاء الأولية للتخصصات على المعارف، وللأولوية للتلميذ على ومصلحته ، وللمجتمع وتطوره.
·        يعود هذا المفهوم لجون ديوي، وهو يناقض المقرر الدراسي الذي يقوم على وصف لائحة المحتويات المستعمل في البيداغوجيات التقليدية.

يطرح المشتغل بالكيركيلوم الأسئلة التالية:

ماذا ندرس؟ من ندرسه ذلك؟ لماذا؟ في أي نظام؟ كيف نقوم التعلم؟ يميز بيرنو بين ثلاث كيركيلومات هي الكيركيلوم الصوري ( الذي يصيغه تكنوقراطيو التربية) و الكيركيلوم الواقعي ( المجموع المبنين للتجارب المكونة للتلميذ)، وأخيرا الكيركيلوم المختفي (مجموع التجارب التكوينية غير القابلة للملاحظة).
Cursus
·        مجموع المكونات الدراسية وتشير في الآن نفسه إلى المسلك والتخصص والخيار والبرنامج والمدة، وكل ذلك يشير إلى السيرورة المدرسية أو الجامعية في كليتها.
Cybernétique
·        السبيرنطيقا كلمة مشتقة من اليونانية (Kubernan) وتعني القيادة والحكم والإدارة.واللفظ من إبداع الباحث نوربرت وارنر في 1948 ليعين تخصصا يدرس سيرورات الأمر والتواصل عند الكائنات الحية عن طريق الآلات والأنساق السسيولوجية والاقتصادية.

التعلم والسبرنطيقا

يعني اللفظ اليوناني Kubernetes الربان. وللربان مهمة قيادة باخرة إلى الميناء بأمان رغم المخاطر التي تعترض الرحلة في الطريق.وذلك ما يتطلب تصحيحات احتمالية للقيادة. كما يمكن للأمر أن يتم لأن للربان هدف محدد وله معلمات خارجية (وداخلية) يمكنه الرجوع إليها ليقيم عدالة وصواب ما يقوم به وهو في طريقه إلى الهدف.

أمثلة عن التطبيق السبيرنطيقي

إن نظام الأمر والمراقبة لآلة الطبخ و الغسيل والمكواة الأوتوماتيكية... والقيادة الأوتوماتيكية لطائرة...والوظائفية والمراقبة الذاتية للحاسوب، كلها تبين التطبيق الآلي السبيرنطيقي.
والسبيرنطيقا مجال معرفي جديد يهدف إلى إقامة نظرية موحدة لسيرورات التحكم والمراقبة في بعض الأنظمة المحددة عن طريق تحويل المعلومة داخليا.إنها نظرية معالجة المعلومة. ويمكن القول بأن مجموع المشاكل التربوية تشكل مجالا خاصا للسبيرنطيقا، وهدفها هو قيادة تغير أو تحول وتخزين المعلومة في الكائن الإنساني خلال التربية.
يتم التحول والتخزين خلال سيرورة التعلم من قبل الذات المتعلمة. ويحدث التحول بفضل نظام مبرمج مبني على التغذية الراجعة الثابتة (...).
ومن منظور سبيرنطيقي فإن التعلم عبارة عن سيرورة لإعادة تنظيم الأنشطة المعدلة ذاتيا بفضل الفيدباك.
وإذا أردنا أن نبنين وضعية تعلمية معينة بإمكاننا ذلك شريطة أن تتلاءم مع قدرات المراقبة لدى المتعلم ( قدرة المتعلم على رؤية، و إدراك الوضعية الحالية والمرغوب فيها والمحددة سلفا والقيام بالترتيبات الضرورية للوصول إلى الوضعية المرغوب فيها).
وباختصار فإن السبيرنطيقا تتميز بالخصائص الرئيسية التالية في التعلم:
1- تتتبع الذات هدفا حينما تدركه جيدا.
2- تشارك الذات بنشاط ( حسب إيقاعها) لبلوغ الهدف.
3- تتلقى الذات باستمرار تغذية راجعة أثناء عملها.
4- تعيد الذات التوازن وتعمل على التنظيم الذاتي لفعلها حسب التغذية الراجعة التي تلقتها.
Cycle
·        السلك جزء من السيرورة المدرسية أو الجامعية. ويتكون من مستويات دراسية وقد تتوج نهايته بشهادة أو دبلوم.



نموذج الاتصال
NomE-mailMessage