3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

الحسن اللحية: معجم تربوي-بيداغوجي(الجزء14)

الخط

























Fait
·     ؤرء الحادث هو الواقع والحدث أمر واقعي. والحادث على وجهين إما لذاته موجود أو الذي لزمانه ابتداء. والفرق بين الحادث والشئ أن الشئ حقيقة ثابتة مؤلفة من الصفات الموجودة في المكان، في حين أن الحادث حقيقة متحركة منسوبة إلى الزمان. كما أن الحادث أعم من الظاهرة لأن الظاهرة تدل على مايمكن رؤيته أو ملاحظته على أن الحادث يدل على مالايرى ومايرى. وينسب الحادث إلى الزمان أو إلى المكان (الحادث المادي). أما الواقعة فهي التي يكون جودها الزماني أخطر من وجودها المكاني (الواقعة التاريخية).
والواقعي ضد الوهمي والخيالي والضروري العقلي وضد الحق والواجب. والحادث عند الفلاسفة العرب ما يكون مسبوقا بعدم.
Famille de situation
·      عائلة من الوضعيات هي مجموعة من الوضعيات لها مستوى واحد من الصعوبات تترجم نفس الكفايات، وكل كفاية تحدد بعائلة من الوضعيات.
·      يرى لوبوترف    Le Bortef أن مفهوم الكفاية لا يختلف كثيرا عن بعض المفاهيم القريبة منه مثل المهارة: نشاط روتيني، والاستعداد: الميول الفطري أو القابلية للتعلم، والقدرة: المعرفة أو حسن الأداء المرتبط بالسلوكات والإنتاج والإنجاز، والخبرة: كفاية الجودة. ويضيف لوبوترف leBortef قائلا:"ليست الكفاية حالة أو معرفة مملوكة، إنها لا تختزل لا في المعرفة ولا في المهارة وليست شبيهة بخبرة التكوين. إن امتلاك المعارف أو القدارت لا يعني أن يكون المرء كافيا، لا تكمن الكفاية في موارد (معارف، قدارت..) يتوجب تعبئتها، بل في استعمال هذه التعبئة نفسها .
·      يعتقد لوبلاط أن مفهوم الكفاية لا يختلف كثيرا عن بعض المفاهيم القريبة منه مثل المهارة habilité، حسن الأداء savoir faire، الخبرة expertise، والقدرة capacité. ويصرح بأن هذه الكلمات عادة ما يشرح بعضها البعض الآخر وعادة ما يتم استعمال الواحدة منها مكان الأخرى. كما يميز لوبلاط بين تصورين مختلفين لمفهوم الكفاية هما:
التصور السلوكي béhavioriste
التصور المعرفي cognitiviste 
فإذا كان التصور السلوكي يعرف الكفاية بواسطة الأعمال والمهام tâches التي يقدر الفرد على إنجازها، فإن التصور المعرفي على العكس، ينظر إلى الكفاية كاستراتيجية وكنظام من المعارف يمكن من احتواء وتأطير النشاط.
م. الدريج الكفايات في التعليم ص.ص 48-49
·        هناك عدد من المفاهيم الدائرة حول الكفاية في مجال الشغل والتدبير يجمل بعضها الجدول التالي:

القدرة
هي مجموعة من التنظيمات والمكتسبات لدى الفرد يعبر عنها بالصياغة التالية: أن يكون قادرا على كذا، مثل القدرة على كتابة موضوع في كذا.
الكفاية
تعبئة الفرد في سياق معطى لبعض الموارد بغاية الإنجاز.
الإنجاز
النتيجة المحصل عليها وقت إنجاز مهمة خاصة حيث يخضع تنفيذها لقواعد موضوعة سلفا. وما يهم هنا هي جودة المنتوج المنجز بالمقارنة مع الأهداف.
التأهيل
هو الحكم الرسمي والمشروع الذي يكون معروفا لدى شخص أو مجموعة من الأشخاص الخاص بقدرات مكتسبة ليمارس أحدهم حرفة أو مهنة أو وظيفة أو شغلا.

La lettre de CEDIP,Fiche technique N8-janvier 1999

Feed-back
·     التغذية الراجعة تسمح للنسق بتغيير بعض الوظائف للوصول إلى التوازن والاستمرار في الوظيفة ، وفي حالة التواصل البين- شخصي تسمح التغذية الراجعة للمرسل بتغيير أو تكييف رسالته أخذا بعين الاعتبار المرسل إليه. وفي التواصل البيداغوجي تخبر التغذية الراجعة المدرس عن المتعلم.
Flexibilité
·     يحاول منظرو الاقتصاد الجديد إقناع الجميع بضرورة استلهام الداروينية الاجتماعية. هناك حرب اجتماعية تقع على جميع المستويات لا تسمح بالاستمرار بنفس التنظيمات الاجتماعية وتنظيمات الشغل والتعليم وغيرها في عالم تسوده المنافسة الحادة من أقصاه إلى أقصاه. إنه صراع الكل ضد الكل الذي يحتم تغيير كل شئ والإعراض عن كل ما كان حقا كالعمل وتوحيد الأجور والتأهيل والتكوين المستمر ومجانية التعليم واستقلالية المدرسة والجامعة إلخ... إذن لا بد أن تتكيف المدرسة مع هذا المحيط باستجابتها للرغبات ولمطالب السوق والمقاولات. ولا يمكن ذلك إلا بجعل المدرسة مفتوحة أمام الخواص والمقاولات ورجال الأعمال والشركات وإدخال التكنولوجيات الجديدة وتمهين التعليم ليصبح تعليما نفعيا، أي تسهيل إدماج المهنية من قبل المتمدرسين ليكتشفوا المقاولة وواقع المهنية عن طريق العلاقات القائمة بين المدرسة والمقاولة. وتعزيز جانب المهنية في التكوين عن طريق الوضعيات-المشاكل أو ما يسمى التحويل والنقل.ثم تنمية قدرات الاستقلالية بإقرار بيداغوجيا حل المشاكل والكفايات والوضعية- المسألة .
برزت المرونة الشاملة في عهد العولمة كسياسة لتدبير اليد العاملة للملاءمة بين الإنتاج والشغل و(ليس العمل)، ومع التغيرات المتسارعة على مستويات متنوعة.وتشمل المرونة عدة مستويات منها الغلاف الزمني للعمل الفعلي والأجور وعدد العمال والترسيم والمياومة والعمل بالتعاقد والتداريب والتكوين المستمر والتأهيل وتدبير مناصب الشغل. كما أن منظري الليبرالية الجديدة أو المدبرين الجدد يميزون بين المرونة الكمية الخارجية التي تتحقق باللجوء إلى سوق الشغل؛ بمعنى أن العمل في المصنع أو المقاولة يرتبط بالحاجات ويوثق بعقود الشغل المحدودة في الزمن. كما عملت هذه المرونة على تعويض عقد الشغل بعقد تجاري أكثر ليونة كاللجوء للعمال الاحتياطيين وتفويض الخدمات الخارجية مثل الحراسة والإصلاح والترميم والنقل والنظافة للغير...وأما المرونة الكمية الداخلية فتتأتى بتنوع مدد الشغل في علاقتها بالإنتاج: تنوع في ساعات الشغل، الاستفادة من الوقت الثالث، حذف ساعات معينة من الشغل... وتسمى هذه المرونة كذلك بالمرونة الوظيفية، حيث يصبح للعمال أدوار مختلفة حسب الحاجات لا التخصصات في المناصب والأوراش أو المكاتب.
كما لا ينبغي أن نغفل تداعيات وتأثيرات المرونة على الأجور و التسميات في المناصب التي قد تعود إلى أهداف المقاولة لا إلى قانون الشغل.
هناك عدة دواعي تبرر اللجوء للمرونةكما ترد عند منظري الاقتصاد الجديد، منها:
1- التغيرات المتسارعة التي يعرفها الاقتصاد العالمي من حيث الإنتاج والتسويق والطلب وتعددية الأسواق...
2- التنافسية العالمية الحادة...
3- تقادم بعض التكنولوجيات وظهور أخرى..
4- التبدلات الدائمة لذوق المستهلك...
الحسن اللحية، نهاية المدرسة، ص ص 20-21
Filière de formation
·        مسلك التكوين هو المسلك الذي يربط الدراسة بممارسة حرفة أو أنشاط أو مهمة.
Filière pédagogique
·     المسلك البيداغوجي هو نمذجة لسيرورة تكوينية منها التكوين الأساسي والتكوين الأساسي بالتناوب والتكوين الأساسي بالتعلم والتكوين المستمر ...
Finalités
·     الغايات تأكيد لمبادئ وقيم يعمل المجتمع من خلالها على تحديد هويته ويروج لقيمه. كما تسمح القيم بوضع الخطوط الموجهة لنظام تربوي معين.


Fonction
·     تفيد الوظيفة، بعيدا عن التفسير الوظيفي البنيوي، مجموع الخاصيات بما فيها الأدوار والمنفعة الخاصة بعنصر في نظام أو نسق معين.
·        من أجل ممارسة التدريس يستحسن أن يضطلع المدرس بوظيفة التصور ووظيفة التنشيط ووظيفة التقويم.
·         تشكل إمكانية لسلسلة من الأفعال المنظمة من أجل هدف معين، بواسطة مصطلحات تقنية أو اجتماعية أو مدرسية.
ماهي الكفايات؟ ص 94.
·         مجموعة من التصرفات المنظمة والغائية التي ينطلق إحداثها من افتراض فكرة ما.
ماهي الكفايات؟ ص 117.
·        التربية الوظيفية éducation fonctionnelle هي التي تجعل من حاجات التلميذ ومصلحته كرافعة للنشاط المراد بعثه فيه.
Fonctionnalisme
·     المدرسة الوظيفية في التربية تعود إلى دوي وكلاباريد. وترى هذه المدرسة أن مهمة المدرسة هي تكييف الإنسان مع محيطه؛ لذا ينبغي إدراك السلوك في كليته أو كعلاقة بين الفرد ومحيطه أو كاستجابة لحاجة.
Fondement
·     الأساس في اللغة قاعدة البناء وأصل كل شئ ومبدؤه. وعند الفلاسفة أن الأساس مصدر وجود الشئ وعلته أو أنه أعم القضايا وأبسط المعاني التي تنبسط منها المعارف والتعاليم والأحكام.
Formalisation
·        تكون الصياغة بعد برهنة أو استنباط أو استقراء أو تحليل أو تركيب لتوضيح العلاقات والقواعد أو الصيغ.
Formateur
·     صار لفظ المكون مرادفا للمدرس حتى ولو كان الاستعمال التقليدي يجعله خاصا بمكون الكبار الذي يتدخل لإعطاء تكوين في ظرف وجيز متخصص.
·        المكون هو كل فرد قادر على وضع التصورات والتنظيم وتنشيط التكوينات.
·        يميز فليب بيرنو بين المدرس والمكون على الشكل التالي:

المدرس
المكون
- ينطلق من المقرر
- ينطلق من الحاجات، من الممارسات والمشاكل المطروحة.
- فرض الأطر والطرق
- يناقش الطرق والأطر
- التركيز على نقل المعارف  وتنظيمها في نص متماسك.
- التركيز على سيرورات التعلم وتعديلها.
- التقويم الاجمالي
- التقويم التكويني
- إهمال المتعلمين
- الأشخاص في المركز
- التعلم هو تمثل للمعارف
- التعلم هو تحويلات يقوم بها الشخص
- الأولوية للمعارف
- الأولوية للكفايات
- الجماعة بمثابة عائق
- الجماعة مصدر
- وهم التجانس في البداية
- حصيلة الكفايات في البداية
- التوجه للتلميذ
- يتوجه لذات تتكون
- تدفق العمل حسب المقرر
- يتدفق العمل حسب الوقت المتبقي لبلوغ الهدف
- وضعية العالم الذي يتقاسم معرفته
- وضعية المدرب الذي يمد يدا قوية للتكوين الذاتي
- محتوى موحد
- محتوى حسب الأفراد (مفردن)
- التخطيط القوي
- الإبحار على مدى البصر
Philippe Perrenoud, dix défis pour les formateur d'enseignant. Site de Ph. Perrenoud.
Formation
·     تعني التربية فعلا موجها للشباب والصغار قصد تنمية شخصيتهم في جميع أبعادها. في حين يكون التكوين موجها للكبار بغاية تحصيل المهارات والمعارف عوض تنمية الشخصية . كما تحيل التربية على فعل في مدى زمني طويل بينما يكون التكوين بأهداف محددة في الزمن. أهداف التربية ضمنية وأهداف التكوين معلن عنها.
·         يكون التكوين من أجل تنمية مواقف واستعدادات ومعارف وسلوكات ضرورية للقيام بمهمة أو شغل بشكل مناسب .
·         التكوين سيرورة يتم تنفيذها محددة في الزمن لبلوغ أهداف محددة.
·      التكوين يسعى اليوم لتعويض التعليم أو التربية في إطار سياسات الإدماج المهني. يحيل التكوين على معارف عامة وتقنيات ومهارات وسلوكات واستعدادات لممارسة مهنة أو حرفة، وذلك بغاية الإدماج والتنشئة الاجتماعية.
·     تتحدث المقاولات عن نوع من التكوين هو formation-action يجمع بين التعلم والإنتاج، وهوتكوين يقوم على حل مشكلات حقيقية واحدة بعد أخرى.
·        يرتبط التكوين بالكبار ويعني الإنهاء أو الإتمام.
Formation a distance
·        التكوين المفتوح عن بعد أو التكوين عن بعد يسمح لكل فرد بالعمل في استقلالية حسب إيقاعه في كل مكان من العالم.
·     يقترن في الاقتصاد الجديد العمل عن بعد والتكوين عن بعدe-learning. وداعي وجوده يتمثل في وجوب التكيف مع المحيط المتحول والتطور التكنولوجي والبحث الدائم عن تحسين الإنتاجية وتحقيق المرونة والمردودية.تتحدث OCDE عن الشراكات بين المدرسة والمحيط، وعن رهانات شراكات جديدة من أجل السبير-تكوين Cyberformation كأداة للتعلم بعيدا عن المدرسة.
منذ بدايات الثمانينيات حدث تحول في ثقافة التأهيل والتكوين المستمر و حدث تحول في التوظيف وإحداث مناصب الشغل؛ إذ ارتأت المقاولات أن المنافسات المتعددة تحتم العمل بأنماط جديدة للتكوين ودفع التعليم إلى تبني تصورات جديدة للتربية والتكوين. وقد كان هذا التصور مدعوما من قبل المنظمات الدولية الكبرى كالبنك العالمي ومنظمة التجارة العالمية وأوسيدي وغيرها من المنظمات الأخرى. فعوض التفاوض حول التأهيل بين الدولة وأرباب الشغل والنقابات تحول مجال التكوين إلى سوق خاصة استثمارية تحت اسم التكوين مدى الحياة أو التعلم من المهد إلى اللحد du berceau au tombeau.
تجب الإشارة إلى أن التكوين يستهدف جميع الأعمار وجميع المواطنين.وقد دعت OCDE إلى التناوب بين التربية والتكوين، أي خلق شراكات بين المدرسة والمقاولة.
يرمي التعلم مدى الحياة إلى إحداث رغبات ذاتية عند الشغيل لاستهلاك معارف وتلقي تكوينات جديدة لمواكبة التغيرات والتحولات والمتطلبات التي يفرضها التنافس إلا أن ما سيتلقاه الشغيل من معارف لن يكون مجانيا شأنه في ذلك شأن التلميذ والطالب.
الحسن اللحية، نهاية المدرسة.ص 21
Formation alternée
·        التكوين التناوبي هو مراحل تكوينية موزعة بين مكان التكوين ومكان العمل.
Formation asynchrone
·     التكوين غير المتزامن هو التكوين الذاتي الذي لا يكون فيه المتعلم في علاقة مباشرة متزامنة مع المكون أو أعضاء القسم الافتراضي. فيكون بذلك التواصل بين الجميع عن طريق الرسائل القصيرة وعلب الرسائل. وما يقوم به المتعلم هو التسيير الذاتي والتعلم الذاتي، أي يتمتع المتعلم باستقلالية في تعلمه.
Formation axée sur les compétences
·     التكوين التمحور حول الكفايات هو التكوين الذي يدور حول معايير المردودية النوعية، وحيث تقوم الانجازات بالانطلاق من الكفايات والمعارف والمواقف المعبر عنها.
Formation en réseau
·     التكوين عبر الشبكة نوع من التكوين الذي تستعمل فيه التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال، والقائم على ربط اتصالات بين التلاميذ، وبين التلميذ والمجموعة والمدرسين وجماعات أخرى.
Formation flexible ouverte a distance-ffod
·     التكوين المفتوح عن بعد هو نوع من التكوين عن بعد يرتكز على التكنولوجيات الجديدة وتكيف الفرد ونوعيات التكوين مع المطالب.
Formation initiale
·        التكوين الأولي هو مجموعة من المعارف والمهارات قبل الدخول في الحياة العملية.
Formation inter-entreprises
·        التكوين البينمقاولاتي تكوين يجمع عددا من مأجوري المقاولة الواحدة للخضوع لتكوين.
Formation présentiel
·     هو تكوين تقليدي يرتكز على الحضور المباشر للمعنيين. يتم في قاعة أو حجرة الدرس يجمع المتدربين والمكونين فترة محددة مسبقا.
Formation  professionnelle continue
·        التكوين المهني المستمر يسمح بتكيف العمال مع التحولات.
Formation synchrone
·     التكوين المتزامن المباشر على الخط يكون خلاله المكون والمكون وباقي الأعضاء على علاقة مباشرة وفي زمن حقيقي يتبادلون المعلومة والرأي والملاحظات ويعتمدون في ذلك على الويب –محاضرات أو علبة الحوار المباشر.
Forme
·     نقول ، حسب الترجمة الحرفية، علم النفس الشكل psychologie de la forme  ويقصد به المدرسة الجشطلتية Gestalt. وهي نظرية في علم النفس ظهرت في بداية القرن العشرين في برلين ثم تطورت في الولايات المتحدة الأمريكية . وترى هذه المدرسة أن الأشكال المعقدة لا تتكون من عناصر بسيطة؛ فمربع على سبيل المثال يدرك كمربع ، أي ككل : مبدأ الكلية ، ثم يدرك فيما بعد كخطوط أو كخطوط متوازية أو كأربعة خطوط أو كزوج من الخطوط المتوازية.
Formelle
·        الصورية أو المرحلة الصورية هي آخر مرحلة من مراحل النمو عند بياجي التي تميز مرحلة المراهقة.
Forum de discution
·        ندوة النقاش هي ندوة تعتمد الحوار المباشر على الخط، وتكون متزامنة وأعضاؤها متباعدين.


نموذج الاتصال
NomE-mailMessage