3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

هل للجماعات دينامية؟

الخط



















هل للجماعات دينامية؟

ترجمة: الحسن اللحية


الجماعة جهاز حي يطور ديناميته. تساهم في هذا التطور عدة عناصر كالانتماء للجماعة والأدوار الفردية والتواصل داخل الجماعة. وهناك عدة أفكار يمكن التوقف عندها تشكل حيوية الجماعة.
أولا: انبثقت فكرة دينامية الجماعة من أعمال- متفرقة في الأصل- تطورت في سياق تاريخي واجتماعي وإيديولوجي مناسب يتمثل في نمو الجمعيات وتطور علم النفس والسوسيولوجيا وظهور العلاج النفسي للجماعة والسايكودرام والسوسيومترية...إلخ.
ثانيا: إن "دينامية الجماعة" تعبير حديث يعود لكورت لوين عالم النفس الأمريكي ظهر في سنة 1944. فالجماعة في نظره كائن حي، حيث يؤثر الأشخاص الذين يشكلونها في بعضهم البعض وفي الجماعة، وفي علاقتهم بالهدف الذي يجمعهم فتتشكل دينامية ما و تتطور الجماعة، وذلك ما يمكن أن نسميه حياتها الداخلية.وتلك الدينامية لا تكون دوما قابلة للإدراك من قبل الجميع.
تساهم عدة عناصر في هذه الدينامية منها:
أولا: إن قبول الفرد في جماعة جديدة مسألة ذات أهمية حيوية لأنه في العادة يكون الأفراد حذرين من بعضهم البعض إلى أن يشعروا بتقبلهم.
ثانيا: يبذل الأشخاص الموجودين في الهامش مجهودات كبيرة ليتقبلهم من في الجماعة. وأما من جهة من يشكلون نواة الجماعة يحافظون على مسافة معهم. وبشكل عام يصعب كثيرا الالتحاق بجماعة مشكلة أصلا.
ثالثا: إن منتظرات الأفراد من الجماعة تكون مختلفة من هذا العضو إلى ذاك العضو. وإذا كانت أهداف أعضاء نفس الفريق مختلفة جدا يمكن أن تصير حياة الجماعة صعبة لوجودها في مفترق الطرق.
رابعا: يبني الأعضاء في الجماعة دوما دورا ما، سواء أكان الدور الذي أوكل إلي عضو من طرف أعضاء آخرين من الجماعة أو الدور الذي يختارونه بأنفسهم مثل.
- أن يكون العضو ودودا.
- أن يفتح النقاش
- أن يحل النزاعات
- أن يتملك أفكار
- أن يقوم بسلوك المسير
- أن يكون فنانا
- أن يصير مهذار...إلخ.
خامسا: تكون بعض الأدوار، في بعض الأحيان، ملائمة لحياة الجماعة، بينما تضع أدوار أخرى الجماعة في صعوبات.
يمكن للمنشط أن يستغل هذا النوع  بقيامه بمايلي:
أولا: تشجيع المشاركين على التحدث المباشر فيما بينهم.
ثانيا: التقويم حينما يبدي البعض في حق أحدهم بعض الملاحظات.
ثالثا: مناقشة ما يرغب فيه و ما يسمح لجميع الأعضاء معرفته.
رابعا: مقاومة التوتر لترك المجال لأجراء المناقشة بحرية ودون كثرة الانقطاعات وخاصة في البداية.
خامسا: عدم تهويل التوترات.
http://www.animationbiblique.org




نموذج الاتصال
NomE-mailMessage