3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

مصوغة التدبير و التواصل

الخط

















مصوغة التدبير و التواصل
وزارة التربية الوطنية



تقديم .............................................................................. 1
مكونات المصوعة .................................................................. 5
البرنامج العام للدورة التكوينية ..................................................... 8
البطاقة التقنية للمصوغة ............................................................ 9
المحور الأول    : مهام المدير وأدواره ................................................ 11
المحور الثاني     : أساليب التدبير وتقنياته ............................................. 15
المحور الثالث   : المؤسسة التربوية والشراكة .......................................... 19                                       
المحور الرابع    : التفاوض مع مختلف الشركاء ........................................ 22
المحور الخامس  : التواصل وتنشيط الجماعات ......................................... 25
المحور السادس : تدبير وتنشيط الاجتماعات .......................................... 28
بطاقات التقويم ..................................................................... 31
قائمة المراجع والمصادر ............................................................. 38
قائمة المحتويات ..................................................................... 42

مدخل
 


يعرف النظام التعليمي تحولات كمية ونوعية عميقة، تم تجسيدها عبر الأوراش المتعددة التي فتحتها وزارة التربية الوطنية والشباب والتي تهدف في مجملها إلى إصلاح التعليم وتطوير إدارته.

فتحسين التعليم لا يمكن أن يتم بمعزل عن تحسين الإدارة التربوية، وتحديث وسائلها وآلياتها، باعتبار أن مجال التربية والتعليم يرتبط ارتباطا وثيقا بأشكال التدبير الإداري المعتمد بمؤسساتنا التعليمية ومدى المؤهلات والخبرات والمهارات المتوفرة لدى أطر الإدارة التربوية.

إن المهام التي تسند لمدير المؤسسة التعليمية تشمل مجالات إدارية وتربوية ومالية واجتماعية تشترط كل واحدة منها تكوينا خاصا وخبرة ميدانية ومهارات واستعدادات شخصية إلى جانب ما يتطلبه كل مجال من تخطيط وإعداد وتنفيذ وتتبع وتنشيط وتقويم.

                                لذا، فإن الخطوة الأولى على درب الإصلاح تقتضي الانطلاق من رئيس المؤسسة التعليمية لمحورية دوره في إنجاح ما تقدم عليه وزارة التربية الوطنية والشباب من إصلاحات قصد الوقوف على المواصفات والمؤهلات والخبرات والمهارات التي يجب أن يتحلى بها المدير لمواكبة التطورات والاستجابة للمستجدات ومتطلبات العمل لضمان الجودة المنشودة لمنظومة التربية والتكوين.

ويستند هذا التوجه إلى مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي أولى أهمية بالغة لمجال الموارد البشرية بالدعامة الثالثة عشرة المتعلقة بحفز الموارد البشرية وإتقان تكوينها وتحسين ظروف عملها، ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقية وخاصة المادة 136 التي تؤكد على التكوين المستمر لهيئة التربية والتكوين، كما ركز في مجال التسيير والتدبير بالدعامة الخامسة عشرة المتعلق بإقرار اللامركزية واللاتمركز في قطاع التربية والتكوين وخاصة المادة 149 على أهمية تسيير مؤسسات التربية والتكوين واشترط في المدير أن يكون قد نال تكوينا أساسيا في مجال الإدارة التربوية، وألح على تنظيم دورات مكثفة للتكوين المستمر والتأهيل في هذا المجال يستفيد منها المديرون الحاليون،  في غضون السنوات الخمس المقبلة على أبعد تقدير.

ووعيا من وزارة التربية الوطنية والشباب بأهمية دور مدير المؤسسة التعليمية، فقد وضعت من بين أولوياتها تكوين هذه الفئة. وفي هذا الصدد قامت مديرية العمل التربوي، اعتمادا على حصيلة أعمال تكوين أطر الإدارة التربوية الجدد بمراكز التكوين، وما أنجز في مجال التعاون المغربي الفرنسي ضمن مشروع تنمية مهارات مديري الإعداديات مع المركز الأكاديمي للتكوين المستمر بديجون ، ومشروع التعاون المغربي الأمريكي الخاص بتربية الفتيات بالمغرب في جانبه المتعلق بتكوين مديري المدارس الابتدائية، بوضع عدة التكوين المستمر لرؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الإعدادية والثانوية التأهيلية كماحضرت خطة عمل على مدى ثلاث سنوات انطلاقا من يوليوز 2003 ،  تحدد مضمون برنامج هذا التكوين ، والإطار المؤسساتي لتنظيم دورات التكوين المستمر على الصعيد الوطني والجهوي والإقليمي.

وفي هذا الإطار تندرج الدورة التكوينية الحالية المنظمة بجامعة الأخوين بيفرن ما بين 14 و17 يوليوز 2003 لفائدة 150 مديرا للمدارس الابتدائية  في مجال تدبير المدرسة في أفق الشراكة و 100 مديرا للثانويات الإعدادية و50 مديرا للثانويات التأهيلية في مجال التدبير والتواصل باعتبارها نقطة انطلاق لبرنامج تكوين جميع رؤساء المؤسسات التعليمية.

وقد مر إعداد هذه الخطة ومصوغة التكوين الخاصة بالتدبير والاتصال من عدة مراحل من أهمها :
·       تنظيم أيام دراسية من 3 إلى 6 يونيو 2003 ، شارك فيها خبراء يعملون في المشروعين المذكورين أعلاه، وأطر المصلحة المركزية للوزارة ومديرون لمراكز تكوين المعلمين والمعلمات والمراكز التربوية الجهوية وقد أسفرت هذه المرحلة على إنتاج تقرير يحدد معالم برنامج تكوين المديرين على مدى ثلاث سنوات، تم اعتماده كمرجع بعد المصادقة عليه في إطار اجتماع برئاسة السيد الوزير.

·       أيام دراسية ( 25 - 26 و 27 يونيو 2003 ) شارك فيها إلى جانب الحاضرين في الحلقة الأولى، الأساتذة المؤطرون بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات والمراكز التربوية الجهوية الذين تم اختيارهم من أجل تأطير الدورة التكوينية الأولى. واستهدفت هذه المرحلة الإطلاع على مكونات المصوغة حول تدبير المؤسسة في إطار الشراكة المعتمدة لتكوين مديري التعليم الإبتدائي وعلى منهجية وكيفية التنشيط وعلى أهم العناصر التي ينظمها مشروع الخطاطة الخاصة بالتدبير والتواصل التي جمعها أساتذة المراكز التربوية الجهوية خلال اجتماعهم يومي 23 و 24 يونيو2003 بمركز التكوين المستمر بالرباط.

·       وقد أسفرت هذه الحلقة على توحيد الرؤى وضبط مكونات المصوغة ومحاورها حول ستة مواضيع هي: مهام المدير وأدواره، أساليب التدبير، المؤسسة التربوية والشراكة، التفاوض مع مختلف الشركاء، التواصل وتنشيط الجماعات، تدبير وتنشيط الاجتماعات، وكذا أدوات التقويم.

·       عقد اجتماع بمركز التكوين المستمر لإعداد ومناقشة المصوغة من طرف السادة المكونين بالمراكز التربوية الجهوية وبمساهمة السيدة أمينة الدباغ والسيد ميلود احبادو أستاذان باحثان بكلية علوم التربية والسيد محمد عباد مفتس منسق بوزارة التربية الوطنية والشباب.

·       مراجعة وتوضيب المصوغة من طرف لجنة مكونة من السيد  محمد أمزيان أستاذ مكون بالمركز التربوي الجهوي بالجديدة ، السيد حمادي مناور أستاذ مكون بالمركز التربوي الجهوي بمكناس، السيد  محمد الشريفي أستاذ مكون بالمركز التربوي الجهوي الدار البيضاء والسيد ميلود احبدو أستاذ باحث  بكلية علوم التربية والسيد جناتي إدريسي عبد الخالد والسيد عبد المجيد حسيني من مديرية العمل التربوي.

·        أنجزت هذه الأعمال بإشراف مباشر من طرف السيد المصطفى حديكي مدير العمل التربوي  وبتنسيق لأعمال الورشات من طرف السيد المختار بنعياد رئيس قسم تأطير وتأهيل أطر الإدارة التربوية.

ومعلوم أن مصوغة التدبير والتواصل في صياغتها الحالية ليست إنتاجا نهائيا ، وإنما أرضية للعمل تبقى قابلة للمراجعة والتطوير على ضوء التقويمات التي ستستقر عليها دورات التكوين.


مكونات المصوغة


يعتبر هذا العمل الهادف إلى تحديث الإدارة التربوية ثمرة جهد جماعي قام به فريق مكون من عدد من المؤطرين بالمراكز التربوية الجهوية بمساهمة عدد من الفاعلين في الحقل التربوي، ويندرج في إطار إنجاز عدة متكاملة للتكوين المستمر الذي تسهر وزارة التربية والشباب على إنجازه على مراحل ، بدأ بإعداد مسودته خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من شهر يونيو 2003،  وانتهاء بمراجعته و تنقيحه في نهاية دجنبر 2003، بعد وضعه على محك التجربة والتطبيق أثناء دورة التكوين المنظمة بيفرن من 14 الى 17 يويليوز 2003.

1. لقد عمل أعضاء الفريق خلال إعدادهم لهذه المصوغة على توظيف مختلف الإنجازات التي ساهموا بها في ميدان التواصل والتدبير منذ 1999، أي منذ أن شرعت المراكز التربوية الجهوية في تكوين المديرين الجدد، كما تمت الاستفادة من خبرات المتدخلين الذين يعملون في إطار التعامل المغربي الفرنسي وكذا من تجارب خبراء ومكوني مديري المؤسسات الابتدائية في إطار التعاون المغربي الأمريكي ضمن مشروع تربية الفتيات بالمغرب.

وهكذا انكب الفريق على وضع منهجية منسجمة مع المنظور الجديد للتكوين المستمر عامة وملائمة لتكوين أطر الإدارة التربوية على الخصوص. وبعد اجتماع تحضيري تم الاتفاق على منهجية مستقاة من تجربة أعضاء الفريق في ميدان التكوين بالمصوغات او المجزوءات، تلك التجربة التي تم اعتمادها في التكوين بالتناوب الذي يقتضي هندسة تنبني على مرجعيتي المهنة والتكوين. وتتجلى معالم هذه المنهجية في اعتماد البطاقة التقنية الموالية قصد بناء مصوغة التدبير والتواصل، وتتضمن عنوان المصوغة والهدف العام للمصوغة والأهداف الخاصة للمصوغة ومضامين المصوغة وطريقة العمل وظروف الإنجاز ووسائل وأدوات الإنجاز والتقويم والغلاف الزمني والمراجع والمصادر.

لقد تم استعمال هذه البطاقة التقنية لإعطاء نظرة شاملة عن مصوغة التدبير والتواصل وكذلك لبناء كل محور من المحاور التي تكونها والتي تم تحديد عددها ومواضعها، وهذه المحاور هي مهام المدير وأدواره، أساليب التدبير وتقنياته، المؤسسة التربوية والشراكة، التفاوض مع مختلف الشركاء، التواصل وتنشيط الجماعات، تنشيط الاجتماعات.
وتفاديا للأسلوب الإلقائي الذي أصبح متجاوزا لكونه يهدف إلى تكديس معارف مجردة غالبا ما يستعصي تحويلها، تعتمد أنشطة كل محور على العمل بالورشات وتقنيات التنشيط باعتبار أن المدير شخص قادر على الانخراط في عملية تكوينه وعلى إغناء الورشة بما لديه من رصيد من حيث المعارف والمهارات والكفايات.

وفي هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن التكوين بالصيغة المذكورة فرض توثيق أعمال الفريق على النهج التالي :
·       كتاب المشارك : يحتوي على بطاقات تقنية مجملة لكل محور على حدة مدعمة بإحالات مرجعية دقيقة لمختلف الوثائق المعتمدة كدعامات ديداكتيكية ولائحة بالمراجع والمصادر المعتمد عليها.

·       دليل المكون : يسهب في تفصيل الحديث عن أهداف ومضامين مختلف محاور المصوغة ويشرح الأساليب المنهجية المتفق عليها لضمان مقاربتها بالشكل الذي يثير اهتمام المديرين ويجعلهم ينخرطون فيما يقترح عليهم  من أنشطة بفعالية. ويتضمن دليل المكون كذلك لائحة المراجع والمصادر التي يحبذ الرجوع إليها للمزيد من الاطلاع، خاصة وأن الفريق يثمن مبدأ التكوين المستمر والتكوين الذاتي.

·        الكتاب المرجعي : يضم مختلف الوثائق والنصوص المعتمدة كدعامات ديداكتيكية ومرتكزات لمختلف أعمال ورشات التكوين.

2. بعد مرحلة الإعداد والبناء أتاحت الندوة التكوينية المنظمة بيفرن لفائدة رؤساء المؤسسات الإعدادية والثانوية فرصة اختبار هذه المصوغة في صورتها الأولية ووضعها على محك التطبيق، فكان ذلك مناسبة للوقوف على جوانب القوة فيها و لكشف ما اعتراها من نقص. ولقد حرص كل أعضاء الفريق خلال تلك الدورة على المتابعة الدقيقة لظروف وملابسات الإنجاز وتدوين ملاحظاتهم علما منهم بأنها ستشكل لاحقا منطلقا للتنقيح والتعديل.

وبالرغم من جو الارتياح العام الذي عبر عنه كل من المديرين المستفيدين من التكوين والمسؤولين الدين سهروا على تنظيمه والذي تناقلت أصداؤه بعد ذلك، فإن الفريق القائم على إعداد المصوغة لم يعتبر نفسه في حل من مسؤولية المضي قدما على سبيل تصحيحها وتنقيحها.

3. أشهر معدودات بعد دورة يفرن التكوينية اجتمع الفريق مرة أخرى بكامل أعضائه بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية من 24 الى 26 دجنبر 2003 لإعادة النظر في مصوغة التدبير والتواصل بناء على ما سجل من ملاحظات وما استشعر من انطباعات  خلال تناول مختلف محاورها على الميدان. تم التطرق الى كل محور لتفصيل ما تبين أنه بحاجة الى المزيد من التفصيل أو لإجمال ما تكشف أنه لا داعي للإسهاب فيه. بل عند مقارنة  الصيغة المنبثقة عن هذا اللقاء بمسودتها كما تم توزيعها على المشاركين في دورة يفرن لا يسع المرء إلا أن يقر بأن المصوغة قد أعيد بناؤها من جديد ضمن نسق احتفظ بالهيكل العام المقترح لكنه لم يتوان عن إدخال اللازم من التعديلات.

غير أن الفريق الساهر على المصوغة، رغم كل ما بذله من مجهود في إعدادها وتجريبها وتقويمها وتنقيحها، يثير الى أنه لا يعتبر هذا الإنجاز إلا وثيقة عمل قابلة للإغناء والتنقيح بشكل مستمر، ويدعو المنخرطين في عملية تكوين رؤساء المؤسسات التربوية ألا يترددوا في إبداء ملاحظاتهم والتعبير عن مقترحاتهم الرامية الى تحسينها.

البرنامج العام للدورة التكوينية
 


اليوم
الفترة الصباحية
الفترة الزوالية

الأول
استقبال المشاركين
-         تذويب الجليد
-          التعريف بأهداف الدورة التكوينية
-          توزيع الوثائق

 ورشة المحور الأول:
 مهام المدير وأدواره.
الثاني
 ورشة المحور الثاني:
 أساليب التدبير وتقنياته.

 ورشة المحور الثالث:
 المؤسسة التربوية والشراكة.
الثالث
 ورشة المحور الرابع:
 التفاوض مع مختلف الشركاء.

 ورشة المحور الخامس:
 التواصل وتنشيط الجماعات.
الرابع
  ورشة المحور السادس:
 تدبير وتنشيط الاجتماعات.
 تقويم أعمال الدورة:
-         تقويم المشاركين.
-         تقويم المكونين.


البطاقة التقنية للمصوغة
 


1 – الهدف العام :
التمكن من تدبير المؤسسة التربوية بمفهومها الجديد.
2 – الأهداف الخاصة :
·       إلمام المدير بالمهام والأدوار الجديدة المنوطة به،
·       التمكن من أساليب وتقنيات تدبير المؤسسة التربوية،
·       ربط المؤسسة بمحيطها في أفق الشراكة،
·       إنماء قدرة المدير على التفاوض مع الشركاء في مختلف الوضعيات،
·       التمكن من خلق تواصل فعال مع كافة الفاعلين والشركاء،
·       التمكن من تقنيات تدبير الاجتماعات وتنشيطها.
3 – المضامين :
·       المنظور الجديد للإدارة التربوية ( الميثاق الوطني للتربية والتكوين )،
·       مسؤوليات المدير بالمؤسسة التربوية ( وثائق، مراسيم ، مذكرات
·       أدوار المدير بالمؤسسة التربوية،
·       مفهوم المؤسسة التربوية وعلاقتها مع المحيط،
·       مفهوم الشراكة وتحديد الشركاء،
·       مفهوم وتقنيات التدبير،
·       مفهوم القيادة في تدبير المؤسسة التربوية ( القائد/ الزعيم/ الرائد)،
·       تقنيات التفاوض والحوار،
·       مفاهيم التواصل،
·       مقاربات التواصل ،
·       أشكال التواصل،
·       آليات ووسائل التواصل،
·       معيقات التواصل،
·       أنواع الاجتماعات،
·       مبادئ تنظيم الاجتماعات،
·       تقنيات تنشيط الاجتماعات .
4 – آليات الإنجاز :
العمل بالورشات .
5 – ظروف الإنجاز :
أ – الإعداد القبلي :
- تنظيم المجال ،
- إعداد الوثائق ،
- تهيئ وسائل وأدوات العمل  الخاصة بكل محور.
ب -  الإنجاز :
- أنشطة تمهيدية ،
- أنشطة تكوينية ،
- أنشطة تقويمية .
6 – وسائل وأدوات الإنجاز :
- كتاب الوثائق المعتمدة للمصوغة ،
- جميع الوسائل البيداغوجية والديداكتيكية المناسبة .
7 – التقويم :
- تقويم المحور ،
- التقويم النهائي للدورة التكوينية.
8 – الغلاف الزمني :
 8 حصص بمعدل 3 ساعات لكل حصة.
9 – المصادر والمراجع :












المحور الأول
مهام المدير وأدواره

البطاقة التقنية للمحور
 


1 - الهدف العام :
 - إلمام المدير بالمهام والأدوار الجديدة المنوطة به.
2 - الأهداف الخاصة :
 -1أن يستوعب المنظور الجديد للمؤسسة التربوية
 -2أن يطور فهمه لمهام المدير الإدارية والمالية والتربوية والاجتماعية
 -3أن يؤدي الأدوار المرتبطة بمهامه.
3- المضامين :        
1 - المؤسسة التربوية مجال لإدماج المتعلم في النسيج السوسيواقتصادي ،
2 - المؤسسة التربوية مجال لتكوين المواطن الفعال ،
3 - المؤسسة التربوية مجال لصقل الطاقات الإبداعية للمتعلمين ،
4 - المؤسسة التربوية مجال للإنتاج ورفع المردودية ،
5 - المؤسسة التربوية مجال للتسيير والتدبير المعقلن ،
6 - مهام المدير الإدارية والتربوية والمالية والاجتماعية ،
7 - الإشراف على التدبير الإداري التربوي والمالي والاجتماعي للمؤسسة :
1.7 - رئاسة مجالس المؤسسة ( مجلس التدبير، المجلس التربوي، المجالس التعليمية، مجالس الأقسام) ،
2.7 - ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة ،
3.7-  اقتراح (على الأكاديمية) توفير وسائل العمل لتدبير شؤون المؤسسة،
7. - 4إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد دراسته ،
5.7 - إبرام اتفاقيات الشراكة بعد عرضها على الأكاديمية ،
6.7-  تمثيل المؤسسة محليا أمام السلطات،
7.7-  وضع تقرير سنوي عام حول نشاط وسير المؤسسة ،


8 - أدوار المدير الإدارية والتربوية والمالية والاجتماعية :
8. - 1مشرف : يشرف على السير العادي للمؤسسة ،
8.- 2 قائد : يسير شؤون المؤسسة،
3.8 - منظم : ينظم مختلف الأنشطة بالمؤسسة ،
4.8 - مخطط: يضع خطط عمل لأنشطة المؤسسة ،
 - 5.8مفاوض: يتعامل بمرونة في تواصله مع الغير ،
 - 6.8ممثل رسمي : ينوب ويتحدث رسميا باسم المؤسسة ،
7.8 - مدبر للمعلومات : يبحث ويجمع المعلومات ويوزعها عند الاقتضاء،
8.8 - رائد : يكون قدوة للآخرين في سلوكه ،
- 9.8 مرشد:يوجه الفاعلين التربويين داخل المؤسسة أو في علاقتها بالمحيط،
10.8 - محفز: يوفر الظروف الملائمة لتحفيز الفاعلين التربويين ،
- 11.8 مبادر: يقترح ويتخذ المبادرات الملائمة.
4 - آليات الإنجاز :
تتضمن الحصة نشاطين متكاملين:
النشاط الأول :
- يبدأ العمل بطرح السؤال : ما هو منظورك للمؤسسة التربوية من خلال تجربتك؟
  تتم الإجابة عن السؤال بواسطة الزوبعة الذهنية ويختم العمل بخلاصة ويتم ذلك في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة,
- تقسم مجموعة الورشة إلى مجموعات فرعية قصد الإجابة على السؤال : ما هو المنظور الجديد للمؤسسة التربوية ؟ وذلك من خلال الوثائق رقم 1 و  2و3  و4 المتضمنة في كتاب " الوثائق المعتمدة في المصوغة"
- تنجز الأجوبة في ظرف 20 دقيقة وتقدم وتناقش في 40 دقيقة ثم تخصص 15 دقيقة لتجميع المعطيات .





النشاط الثاني :
-  يحتفظ بنفس المجموعات الفرعية وتتم الإجابة عن السؤال:
ما هي مهام وأدوار المدير الإدارية والتربوية والمالية والاجتماعية ؟ بالاعتماد على الوثيقتين رقم 5 و6 من كتاب " الوثائق المعتمدة للمصوغة "
- تنجز الأجوبة في ظرف 20 دقيقة وتقدم وتناقش في 40 دقيقة ثم تخصص 15 دقيقة لتجميع المعطيات .
5 - الدعامات الديداكتيكية[1] :

الصفحة
العنوان
الوثائق
10
مرتكزات نظام التربية والتكوين والغايات المتوخاة منه
الوثيقة 1
12
حقوق وواجبات الأفراد والجماعات في إطار المنظور الجديد للمؤسسة التربوية
الوثيقة 2
16
تلاؤم النظام التربوي مع المحيط الاقتصادي
الوثيقة 3
18
المؤسسة التربوية في إطار اللامركزية واللاتمركز
الوثيقة 4
20
أدوار المدير في إطار المنظور الجديد للمؤسسة التربوية
الوثيقة 5
22
مهام المدير في إطار المنظور الجديد للمؤسسة التربوية
الوثيقة 6
6- التقويم : تعبئة استمارة تقويم المحور في ظرف 15 دقائق .
7 – الغلاف الزمني: 3 ساعات لكل أنشطة المحور.



 
 








المحور الثاني
أساليب التدبير وتقنياته


البطاقة التقنية للمحور
 



1 – الهدف العام :
- التمكن من أساليب وتقنيات تدبير المؤسسة التربوية.
2 – الأهداف الخاصة :
-  أن يتعرف المدير على بعض أساليب تدبير المؤسسة التربوية ويتمكن من استعمالها حسب الوضعية.
- أن يتعرف المدير على بعض تقنيات التدبير ويتمكن من تطبيقها.
3 – المضامين :
- مفهوم التدبير
- مبادئ التدبير
- وظائف التدبير : التخطيط – التنظيم- القيادة – التنسيق – المراقبة ...
- أساليب التدبير:
+ الأسلوب السلطوي
+ الأسلوب التحفيزي
+ الأسلوب الإشراكي
+ الأسلوب التفويضي
- تقنيات التدبير :
+ تقنية تدبير الوقت
+ تقنية حل النزاع
+ تقنية دراسة الحالة
4 – آليات الإنجاز :
   ترتكز الحصة على نشاطين متكاملين :




النشاط الأول : يتم عبر ثلاثة مراحل

 - يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعات فرعية تتدارس كيفية التعامل مع إحدى الوضعيات التالية في ظرف 15 دقيقة:
الوضعية الأولى : متعاون غير مستعد وغير كفء.
الوضعية الثانية  : متعاون مستعد وغير كفء،
الوضعية الثالثة  : متعاون غير مستعد وكفء،
الوضعية الرابعة : متعاون مستعد وكفء.
تدون الإنتاجات على الجانب الأيمن للورقة السبورية.
- يحتفظ بنفس المجموعات الفرعية لدراسة نفس الوضعيات اعتمادا على الوثائق رقم 7 و8 و 9 و 10
مدة الإنجاز 20 دقيقة، التقديم والمناقشة :20 دقيقة.
- تقوم نفس المجموعات الفرعية بدراسة حالة من الحالات ( التأخر المتكرر، الغياب، عدم إنجاز مهمة...)
مدة الإنجاز 10 دقيقة، التقديم والمناقشة :25 دقيقة.
النشاط الثاني : يتم في مرحلتين:

-  يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعات فرعية تتولى كل واحدة منها العمل على تطبيق تقنية تدبير الوقت استنادا على الوثائق رقم 11 و12 و13 و14 وانطلاقا من الأنشطة اليومية للمدير، وذلك قصد تعبئة الجدولين رقم 15 و16.
مدة الإنجاز : 15 دقيقة، تقديم ومناقشة 30 دقيقة.
- يحتفظ بنفس المجموعات الفرعية لحل نزاع مفترض بين شخصين أو أكثر داخل المؤسسة استنادا الى الوثيقتين رقم 17 و18.
مدة الإنجاز: 15 دقيقة , التقديم و المناقشة : 20 دقيقة.





5 – الدعامات الديداكتيكية[2] :

الصفحة
العنوان
الوثائق
30
الأسلوب السلطوي
الوثيقة 7
30
الأسلوب التحفيزي
الوثيقة 8
31
الأسلوب الإشراكي
الوثيقة 9
31
الأسلوب التفويضي
الوثيقة 10
32
منهجية تدبير الوقت
الوثيقة 11
33
كيف نضع الأولويات
الوثيقة 12
33
كيف نضع الأولويات (تابع)
الوثيقة 13
34
تفويض الاختصاصات
الوثيقة 14
35
ترتيب الأنشطة حسب الأهمية والإستعجال
الوثيقة 15
35
مبدأ تحليل أ.ب.ج.(A.B.C)
الوثيقة 16
36
المواقف الخمسة تجاه نزاع
الوثيقة 17
37
طريقة P.R.E.S.C. لتدبير النزاع
الوثيقة 18
6 – الغلاف الزمني :   3 ساعات
7 – التقويم: تعبئة استمارة تقويم المحور (10 دقائق)













المحور الثالث
المؤسسة التربوية والشراكة



البطاقة التقنية للمحور
 
 


1 – الهدف العام : ربط المؤسسة بمحيطها في أفق الشراكة.
2 – الأهداف الخاصة :
- تشخيص حاجيات المؤسسة التربوية،
- البحث عن شركاء محتملين،
- عقد شراكات لتلبية حاجيات المؤسسة.
3 – المضامين :
                             - تجميع المعطيات وتحليلها من أجل تحسين جودة خدمات المؤسسة.
- مفهوم الشراكة.
- الشراكة لإدماج المؤسسة التربوية داخل محيطها.
- تحديد شركاء المؤسسة التربوية ( جمعية الآباء، الجماعة المحلية، قدماء التلاميذ، جمعيات المجتمع المدني، مصالح عمومية ،  الفاعلون الاقتصاديون والاجتماعيون...)
- مجالات الشراكة ( المجال التربوي ، المجال الاجتماعي، المجال الثقافي ...)
4 – آليات الإنجاز :
                النشاط الأول: يتم في مرحلتين

- تقسم المجموعة إلى مجموعات فرعية تتولى كل واحدة منها تحديد حاجيات المؤسسة التربوية في المجالين التربوي والاجتماعي من خلال التجربة الخاصة للمديرين وبالرجوع الى الوثيقة رقم 19.
مدة الإنجاز 20 دقيقة، تقديم ومناقشة في 25 دقيقة.
- يحتفظ بنفس المجموعات الفرعية للعمل على بلورة مفهوم الشراكة وأهميتها من خلال الوثيقتين رقم 20 و 21.
مدة الإنجاز: 20 دقيقة، تقديم ومناقشة: 25 دقيقة.
النشاط الثاني: تقترح كل مجموعة فرعية مشروع شراكة استنادا على الوثائق رقم 22 و23 و24.
الإنجاز: 40 دقيقة، تقديم ومناقشة:40 دقيقة.

5- الدعامات الديداكتيكية[3] :

الصفحة
العنوان
الوثائق
40
تحليل حاجيات وإمكانات الفئات المستهدفة
الوثيقة 19
41
مفهوم الشراكة
الوثيقة 20
42
مقتطفات من مذكرة رقم 27 ( 24 فبراير 1995)
الوثيقة 21
44
الشركاء وصفاتهم وطبيعة تدخلهم
الوثيقة 22
45
بطاقة تقنية لنموذج عقد شراكة
الوثيقة 23
47
اتفاقية شراكة
الوثيقة 24

6- التقويم : تعبئة استمارة تقويم المحور.
7-  الغلاف الزمني 3 ساعات












المحور الرابع
التفاوض مع مختلف الشركاء


البطاقة التقنية للمحور
 



1 – الهدف العام :
      - إنماء قدرة المدير على التفاوض مع الشركاء في مختلف الوضعيات
2 – الأهداف الخاصة :
1- أن يدرك المدير أهمية التفاوض في الشراكة.
2- أن يتمكن من ضبط  مواصفات المفاوض الفعال.
3- أن يتمكن من ضبط معيقات التفاوض.
4- أن ينجز وضعية تفاوضية.
3 – المضامين:
1 - مفهوم التفاوض.
2 - أهمية التفاوض في الشراكة.
3 - مواصفات المفاوض الفعال.
4 - مكونات الوضعية التفاوضية.
5 - معيقات التفاوض.
4 – آليات الإنجاز :
                النشاط الأول : يتم على مرحلتين

                - لعب أدوار في وضعيتين:
                 الوضعية الأولى : يلعب أحد المشاركين دور مدير صارم مع أحد مفاوضيه.
الوضعية الثانية : يلعب أحد المشاركين دور مدير مرن مع أحد مفاوضيه.
                 يكتفي المشاركون الآخرون بالمشاهدة و تدوين ملاحظاتهم.
                 الإنجاز: 20 دقيقة.
- من خلال لعب الأدوار واستنادا على الوثائق رقم 25 و26 و27 و 28 يضع المشاركون صيغة مبسطة لشبكة تقويمية لوضعية التفاوض.
الإنجاز : 30 دقيقة، التقديم والمناقشة : 40 دقيقة.


النشاط الثاني:

يختار المشاركون وضعية تفاوضية أو أكثرللتطبيق.
تقوم مجموعة صغيرة بلعب الأدوار المقترحة، بينما يقوم باقي المشاركين بالملاحظة اعتمادا على الشبكة المقترحة.
الإنجاز: 30 دقيقو، التقديم والمناقشة: 50 دقيقة.
5 – الدعامات الديداكتيكية[4]:

الصفحة
العنوان
الوثائق
52
مفهوم التفاوض
الوثيقة 25
53
أهمية التفاوض في الشراكة
الوثيقة 26
54
مواصفات المفاوض الفعال
الوثيقة 27
55
معيقات التفاوض
الوثيقة 28
  
6 – التقويم : استمارة تقويم أنشطة المحور (10 دقائق)
7 – الغلاف الزمني : 3 ساعات.














المحور الخامس
التواصل وتنشيط الجماعات


البطاقة التقنية للمحور
 



1 – الهدف العام : التمكن من خلق تواصل فعال مع كافة الفاعلين والشركاء.
2 الأهداف الخاصة :
- التمكن من مفهوم التواصل
- استيعاب مقاربات التواصل
- الإلمام بأشكال التواصل
- الإلمام بتقنيات وشبكات التواصل
- إدراك معيقات التواصل
3 – المضامين :
- مفهوم التواصل
- مقاربات التواصل
- أشكال التواصل
- تقنيات وشبكات التواصل
- معيقات التواصل
          4 – آليات الإنجاز :
 النشاط الأول :

- استعمال شريط أو لعب أدوار يشخص وضعية تواصلية من واقع الحياة المدرسية.
مدة الإنجاز: 15 دقيقة.
- يطلب من المشاركين بعد تقسيمهم إلى مجموعات فرعية تحليل التفاعلات واستخراج العناصر المرتبطة بعملية التواصل وتدوينها استنادا على الوثيقتين رقم 29 و30.
- تعرض كل مجموعة فرعية عملها خلال 15 دقيقة
- مناقشة عامة 30 دقيقة
تختم الحصة بوضع أرضية لشبكة ملاحظة التفاعلات في الوضعية التواصلية تستغرق مدتها 20 دقيقة.

النشاط الثاني : يحتفظ بنفس المجموعات الفرعية لدراسة الوثائق رقم :31 و32 و33 و34 و35.
- العمل على إغناء شبكة  ملاحظة التفاعلات المنتجة سابقا (مدة الإنجاز 40 دقيقة).
- تقديم ومناقشة أعمال المجموعات الفرعية (مدة الإنجاز 40 دقيقة).
5 – الدعامات الديداكتيكية :

الصفحة
العنوان
الوثائق
58
جذاذة تحليل وضعيات التواصل
الوثيقة 29
59
جذاذة تحديد مكونات التواصل 
الوثيقة 30
60
جذاذة تعريفية لمفهوم التواصل 
الوثيقة 31
61
التواصل
الوثيقة 32
62
أهمية التواصل في العمل الإداري
الوثيقة 33
63
جذاذة لمعيقات التواصل
الوثيقة 34
65
المواقف الإيجابية  في التواصل
الوثيقة 35

6 – التقويم : تعبئة استمارة التقويم اليومي (مدة الإنجاز دقائق10).
7 – الغلاف الزمني : 3 ساعات .
               












المحور السادس
تدبير وتنشيط الاجتماعات


البطاقة التقنية للمحور
 



1 – الهدف العام : التمكن من تدبير الاجتماعات وتنشيطها.
2 الأهداف الخاصة :
1 – أن يتعرف على أهمية التنشيط في تسيير الاجتماعات،
2 – أن يتمكن من تقنيات تنظيم الاجتماعات،
3 – أن يتمكن من استعمال تقنيات التنشيط،
4 – أن يكون قادرا على اتخاذ القرار المناسب،
        3 – المضامين :
1- مفهوم تنشيط الاجتماعات
2- أنواع الاجتماعات
3- دور منشط الاجتماعات
4- تنظيم الاجتماعات
5- تقنيات تنشيط الاجتماعات
         4 – آليات الإنجاز :
                النشاط الأول:

- تقسم المجموعة الى مجموعتين فرعيتين "أ" و "ب". تكلف المجموعة  الأولى بإعداد اجتماع إخباري، بينما تعد الثانية اجتماعا لاتخاذ القرار.
- تستعين المجموعتان بالوثائق رقم: 36  الى 44
- يتم الإعداد في 20 دقيقة.
- تنتدب كل مجموعة أحد أفرادها لتنشيط المجموعة المقابلة وتقوم بدور الملاحظ أثناء ذلك.
- مدة العرض: 30 دقيقة( 15 دقيقة لكل عرض).
- مناقشة العرضين: 40 دقيقة.
النشاط الثاني:

- تقسم المجموعة إلى مجموعات فرعية يوزع على كل واحدة منها رسم يجسد اتجاهات  بارزة  خلال الاجتماعات ( الوثيقة رقم 45)، وتجيب كل مجموعة على السؤالين التاليين :
- ماهي المشاكل والصعوبات التي يمكن أن يخلقها كل شخص من الشخوص خلال الاجتماع؟
- كيف تتعامل مع كل حالة لتجاوز هذه الصعوبات من أجل تنشيط أفضل؟
- الإنجاز 30 دقيقة.
- تقديم ومناقشة :40 دقيقة.
5 – الدعامات الديداكتيكية :

الصفحة
العنوان
الوثائق
68
الاجتماعات
الوثيقة 36
70
مواصفات المنشط 
الوثيقة 37
71
تقنيات تنشيط الاجتماعات 
الوثيقة 38
72
أنواع الاجتماعات
الوثيقة 39
73
وظائف الاجتماع
الوثيقة 40
74
تهيئ الاجتماع
الوثيقة 41
75
تنظيم الاجتماعات
الوثيقة 42
76
بعض معيقات تدبير الاجتماعات
الوثيقة 43
77
من أجل تنشيط أفضل
الوثيقة 44

6- التقويم :  - تعبئة استمارة  تقويم المحور (10 دقائق).
- تعبئة استمارة تقويم المصوغة (10 دقائق)
7 – الغلاف الزمني : 3 ساعات










أدوات التقويم








بطاقة تقويم المحور



الفترة من ..............إلى ..............
الرجاء وضع علامة × في الخانة المناسبة التي تعبر عن تقويمك للورشة
سلم التنقيط تصاعدي من 1 ( ضعيف أو قليل)  إلى 5 ( جيد أو كثير)

بنود التقويم

1
2
3
4
5

مدى ملاءمة المدة الزمنية لأنشطة الورشة






مدى ملاءمة التنشيط لأهداف الورشة





مدى ملاءمة المحتويات للأهداف





درجة مشاركتي في إنجاح أعمال الورشة





مدى تطابق أنشطة الورشة مع الأهداف المسطرة





درجة استيعابي لمحتويات المصوغة






 المواضيع الأكثر أهمية خلال اليوم : ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 الجوانب الأقل أهمية في اليوم :
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 أهم   المقترحات لتحسين أعمال الغد : ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

بطاقة التقويم الختامي


 
الفترة من ..............إلى ...............
الرجاء وضع علامة × في الخانة المناسبة التي تعبر عن تقويمك للورشة
سلم التنقيط تصاعدي من 1 ( ضعيف أو قليل)  إلى 5 ( جيد أو كثير)

بنود التقويم
1
2
3
4
5


التوقعات

مدى ملاءمة مدة التدريب لأنشطة الورشة





مدى استجابة التنشيط و التأطير لحاجاتي وتوقعاتي





درجة شعوري بالرضى والارتياح







 

التنشيط


مدى فعالية التنشيط التربوي داخل الورشة





مدى تشجيعه للمشاركين على المساهمة في أنشطة الورشة





درجة مشاركتي في إنجاح أعمال الورشة







الأهداف

مدى تطابق أنشطة الورشة مع الأهداف المسطرة





إمكانية توظيف أنشطة الورشة في تدبير المؤسسة التربوية





مدى تحسن كفاياتي في التدبير والتواصل






 

المحتويات


مدى ملاءمة محتويات المصوغة لحاجات مدير المؤسسة





مدى ملاءمة الوثائق المرافقة لأهداف المصوغة





درجة استيعابي لمحتويات المصوغة






ما هي المواضيع الأكثر أهمية ؟ .               .................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ما هي الجوانب السلبية ؟

.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................
اذكر بعض أنواع التدريب التي تود متابعتها :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما هي الملاحظات والمقترحات التي تخطر ببالك لإغناء أنواع التدريب اللاحقة ؟
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................


بطاقة التقويم الخاصة بالمكونين

 



الفترة من : .............. إلى : ..................

الرجاء وضع علامة × في الخانة المناسبة التي تعبر عن تقويمك للورشة
سلم التنقيط تصاعدي من 1 ( ضعيف أو قليل)  إلى 5 ( جيد أو كثير)

بنود التقويم

1
2
3
4
5
مدى ملاءمة المدة الزمنية المخصصة للمصوغة





مدى ملاءمة التنشيط لأهداف المصوغة





مدى تطابق أنشطة الورشة مع الأهداف المسطرة





درجة مساهمة المشاركين في إنجاح أعمال الورشة





درجة تواصل المشاركين فيما بينهم





درجة التواصل مع المشاركين





درجة استيعاب المشاركين لمحاور المصوغة





درجة وضوح الفائدة العملية للمصوغة





درجة تحمس المشاركين للعمل وفق المقاربة الورشية






المحاور التي تم التحكم فيها :
                ............................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................
الصعوبات الرئيسية  :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................

التعديلات التي تم إدخالها على مستوى المضمون :
                .................................................................................................................................................................................................................................................................................................
التعديلات التي تم إدخالها على مستوى الشكل :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................
التعديلات التي تم إدخالها على مستوى الدعامات أو الوسائل :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................
التعديلات التي تم إدخالها على مستوى طريقة العمل وظروف الإنجاز :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما هي ملاحظاتك بخصوص المدة الزمنية المقترحة لمحاور المصوغة ؟
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما هي ملاحظاتك بخصوص مواضيع أخرى يجب أن تتضمنها المصوغة ؟
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما هي ملاحظاتك بخصوص تكوين تكميلي للمشاركين ؟ ما هي محاوره ؟
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................


ما هي ملاحظاتك بخصوص تكوين تكميلي للمكونين  ؟  ما هي محاوره  ؟
..................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................
ما هي ملاحظاتك بخصوص الجانب التنظيمي لمحاور المصوغة ؟
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
اقتراحات أو ملاحظات أخرى :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................







المراجع و المصادر


المراجع والمصادرالعربية
 

1 -  مشروع الميثاق  الوطني للتربية والتكوين ( 2000). اللجنة الخاصة  للتربية والتكوين.

2 -  مشروع المؤسسة والتجديد التربوي في المدرسة المغربية. محمد الدريج : ج 2  1996

3 - تدبير المدرسة في أفق الشراكة التربوية . مديرية العمل التربوي  ضمن مشروع تربية   
الفتاة بالمغرب ماي ( 2002)

4 - مذكرة وزارية رقم 27 ( 24 فبراير 1995 ) التجديد التربوي في المؤسسات التعليمية.

5- تقنيات التواصل والتحرير بالإدارة العمومية ع . أشرقي  مطبعة الجديدة  2000.















 المراجع والمصادرالأجنبية


1)          Projet MEG : Partenariat Public/Privé 2002/‏2003‏‏
2)          Françoise Lorcerie : La modernisation de l’éducation  nationale et le partenariat . Migrants . formation    n° 85 1991
3)          Daniel Zay : La formation des enseignants au partenariat. Paris ; PUF; pédagogie d’aujourd’hui 1994.
4)          R.Barrès ( 1995) : La communication dans le secteur sanitaire et social.
5)          S. Bénoit et autres ( 1993) :  Communication et organisation. Paris; Ed.Techniplus
6)          Ph. Cabina et autres ( 1998 ) : La communication  Etats des savoirs. Paris; Ed.Sciences humaines
7)          J.C Martin ( 1991) : Le guide de la communication. Paris; Ed. Marabout
8)          A.Mucchielli (1991) : Les situations de communication. Paris; Ed.Eyrolles
9)          A.Thomas et autres (1998) :Les métiers de la communication. Ed.Jeunes.
10)Jean claude Martin  communiquer mode d’emploi. Marabout (2002)   
11)Michel CROSIER, L'acteur et le système, Col. Point, p.365-367
12)M.J.TOUMI et N.AARAB, Management, projet d'établissement et communication, CPR Oujda 2003.
13)P.MIGANI, Systèmes de management, E.S.F.
14)MEN et Ambassade de France, Guide pratique du projet d'établissement.


قائمة المحتويات
-         مدخل ........................................................................................................................................... 2
-         مكونات المصوغة....................................................................................................................... 5
-         البرنامج العام للدورة التكوينية........................................................................................... 8
-         البطاقة التقنية للمصوغة..................................................................................................... 9

المحور الأول : مهام المدير وأدواره ................................................ 11
·       البطاقة التقنية للمحور الأول............................................... 12

المحور الثاني : أساليب التدبير........................................................................... 15
·       البطاقة التقنية للمحور الثاني  ............................................................. 16

المحور الثالث : المؤسسة التربوية والشراكة........................................................ 19
·       البطاقة التقنية للمحور الثالث ............................................................. 20

المحور الرابع : التفاوض مع مختلف الشركاء..................................................... 22
·       البطاقة التقنية للمحور الرابع ............................................................... 23

المحور الخامس : التواصل وتنشيط الجماعات.................................................. 25
·       البطاقة التقنية للمحور الخامس ........................................................... 26

المحور السادس : تدبير الاجتماعات وتنشيطها.................................................... 28
·       البطاقة التقنية للمحور السادس .......................................................... 29

أدوات التقويم................................................................................................... 31
-         بطاقة التقويم اليومي.............................................................................................................. 32
-         بطاقة التقويم الختامي........................................................................................................... 33
-         بطاقة التقويم الخاص بالمكونين.......................................................................................... 35
قائمة المراجع و المصادر .......................................................... 38




[1] -  راجع  كتاب" الوثائق المعتمدة " لمصوغة التدبير والتواصل.
[2] -  راجع  كتاب" الوثائق المعتمدة " لمصوغة التدبير والتواصل.
[3] -  راجع  كتاب" الوثائق المعتمدة " لمصوغة التدبير والتواصل.
[4] -  راجع  كتاب" الوثائق المعتمدة " لمصوغة التدبير والتواصل.
نموذج الاتصال
NomE-mailMessage