3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

الذكاءات المتعددة

الخط


الذكاءات المتعددة






غاردنر

ترجمة : الحسن اللحية

 

1-       الذكاء الموسيقي

تظهر استقلالية هذا الذكاء في حالات عدة كالأطفال الانطوائيين القادرين على العزف بشكل جيد على آلة موسيقية. فضلا عن ذلك توجد مناطق في الدماغ توجد بالجهة اليمنى تلعب دورا مهما في الشعور بالموسيقى وإدراكها.

2-       الذكاء الحسي- الحركي

هو الذكاء الذي يسمح بالاستعمال الدقيق للجسم من أجل القيام بأي حركة كانت. وهو حاضر بالخصوص لدى الرياضيين مثل لاعبي كرة القدم والتنس والفنانين والراقصين والكوميديين والميميين.

3-       الذكاء المنطقي- الرياضي

هو ما نسميه عادة الذكاء أو البرهان المنطقي الرياضي المشكل لأساس الاختبارات QI. فهو على وجه الخصوص حاضر عند العلماء. فحالة العلماء البلهاء القادرين على استغلاله في مادة الحساب معوضين كل ما لديهم من نواقص في ميادين أخرى يبرهن على استقلالية هذا الذكاء.

4-       الذكاء اللغوي

الشعراء والكتاب هم أكثر موهبة في هذا الذكاء. وتسمى المنطقة الخاصة في الدماغ "بباحة دروكا" وهي مكان لإنتاج البناءات النحوية. والشخص الذي لديه خلل في تكوين جملة لا يفقد الخصائص الذهنية الأخرى عادية.

5-       الذكاء المكاني

يحضر هذا الذكاء خصوصا عند الفنانين مثل الرسامين والنحاتين. فالجهة اليمنى خصوصا هي التي تتحكم في السيرورات المكانية. وهكذا فالخلل في المناطق الخلفية للجهة اليمنى يفسد معنى الجهة المكانية.

6-       الذكاء البين شخصي

هو ذكاء الأشخاص ذوي الحدوس الذي يسمح لهم بحساسية مفرطة تجاه مختلف ميولات الآخرين. يلعب الجزء الأمامي من الدماغ دورا أساسيا في هذه الكفاية.

7-       الذكاء الذاتي الباطني

يتعلق بالمقدرة على المعرفة الباطنية للذات وبالقدرة على تحليل المشاعر والأحاسيس الخاصة. الشيء الذي يسمح بتوجيه أفضل للسلوك وهنا أيضا تكون الفصوص الأساسية التي تتسبب غالبا في سرعة الغضب أو المرح هي المسؤولة. في حين أن الاختلالات في المناطق العليا تنتج أكثر اللامبالات والخمول.

8-       الذكاء الطبيعي

يهم القدرة على المعرفة والتميز بين النباتات والحيوانات مثل داروين.

9-       الذكاء الوجودي

هو قدرة الإنسان على طرح الأسئلة حول قضايا أساسية من الوجود من قبيل: من أين أتينا؟ مماذا يتكون العالم؟ أو كذلك لماذا نموت؟


عن مجلة SCIENCES HUMAINES
N 69- FEVRIER 1997

P 36
نموذج الاتصال
NomE-mailMessage