3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

شروط بناء الوضعيات المشكلات

الخط


1.     
الحسن اللحية
شروط بناء الوضعيات المشكلات

أشرنا فيما سبق من قول أن الوضعيات تستهدف المرور من منطق التعليم إلى منطق التعلم، مما يعني الإلحاح على نشاط التلميذ من حيث أنه الفاعل الأساسي في تعلمه. ومهما كانت الأحوال لا يمكن أن ينوب أي كان عن أي كان في التعلم: لن نتعلم نيابة عن الغير ولا بتفويض منه. ولا يعني هذا الكلام الإغراق في النزعة التنشيطية activisme من طرف كل من المدرس والتلميذ معا. إن الأمر يتعلق بأنشطة فكرية تتعارض و وضعيات"الشغب الفكرية" التي نلاحظها في الأقسام كنقل ما يكتب على السبورة، تصحيح ما أملاه المدرس، تصويب التمارين..إلخ. فمثل هذه الأمور لا تدفع بالمتعلم لتشغيل قدراته الفكرية أو تنمية مهاراته.
إن الانخراط في التعلم يستوجب، كما يرى فليب بيرنو، القيام بنشاط من شأنه أن يجعل التلميذ منخرطا بشكل شخصي ودائم في تعلمه، والنشاط وضعية لا تمس هوية التلميذ وأمنه وتضامن التلاميذ فيما بينهم. ثم إن النشاط يمثل بعض الصعوبة لكنها صعوبة في متناول التلميذ.
إن هذا المنطق المبني على التوريط فالالتزام أو انخراط التلميذ الطوعي في النشاط التعلمي يعني المرور من منطق "الدرس" إلى منطق التدريب وبناء الكفاية؛ إن الأمر، حسب ميريو، يتعلق بالتعلم، بالقيام بالتعلم، بالقيام بما لا نعرف القيام به.
يجب أن يستحضر المدرس وهو يضع أو يبني وضعية معينة الوظيفة التي ستؤديها التلميذ والوظيفة التي ستؤديها الوضعية: لماذا هذه الوضعية؟ ثم عليه أن يستحضرالتوجيهات التالية:
-                      وضوح الدعامات المعتمدة؛ أي ما سيعتمده المتعلم مثل: نص مكتوب، خارطة، رسم بياني، صورة،...؛
-                         أن تصاغ أو تنسجم العناصر المكونة للدعامة مع سياق معين حتى تكون وظيفية: الصياغة الوصفية للوضعية؛
-                            وجود معلومات أو معارف تلعب دور الموارد تساعد التلميذ على الفهم والاشتغال أو تشوش الفهم والاشتغال؛
-                         وجود معطيات تتضمنها الوضعية قابلة للاستثمار في حلها؛
-                           وضوح الهدف أو الأهداف من الوضعية؛
-                           وضوح التعليماتCONSIGNES [1] المتضمنة في الوضعية: المطلوب القيام به من طرف المتعلم، وهو المهمة: إتمام قصة، إيجاد حل لمشكل مطروح، وضع سيناريوهات لحل مشكلة اجتماعية...إلخ، ولكن مع التركيز بالأساس على ما يراد إكسابه للتلميذ[2].



[1] أمر يعطيه المدرس إلى التلاميذ للقيام بعمل معين. وهو منطوق يشير إلى المهمة الواجب القيام بها أو يشير إلى الهدف المراد بلوغه.
[2] - هناك الكثير الكثير من المقترحات حول بناء وضعية مشكلة سنورد منها مثل ما يلي:
نورد هنا رزمة من المقترحات تهم المقدم على وضع تصور لبناء وضعية مشكلة في عموميتها لأن كل وضعية-مشكلة تتفرع عنها وضعيات-مشكلات كما لاحظنا ذلك في معرض حديثنا عن أنواع الوضعيات المشكلات.
1. وجود صياغة تزعج المتعلم؛
·         وجود فكرة أو نص... يورط التلميذ أو يسائله؛
·         وجود نتيجة تجربة لا تبدو منطقية؛
·         وجود مشكل يبدو مستحيل الإنجاز؛
·         وجود نموذج تفسيري يتناقض ونموذج التلميذ؛
·         وجود عنصرين يتناقضان ظاهريا؛
·         وجود عنصرين لا يجتمعان عادة أو متوازيين؛
·         وجود فخ قد يسقط فيه المتعلم.

نموذج الاتصال
NomE-mailMessage