3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

الكفاية في الميثاق الوطني و المفاهيم المرتبطة بها

الخط

الحسن اللحية



الكفايات في الميثاق الوطني للتربية و التطوين و المفاهيم المرتبطة بها


1-  ما معنى المقرر وما معنى المنهاج؟


·                يرادف الكركيلوم البرنامج الدراسي ككل.
·                المنهاج الدراسي هو مجموع المقرر الدراسي الذي يخضع له التلميذ خلال سنة دراسية أو سلك دراسي أو خلال مجموع الأسلاك الدراسية.
·                هو لائحة محتويات التخصصات المدرسية المراد تحصيلها المبنية بناء منطقيا للمعارف المدرسة وسيرورات التعلم والتقويم.
·                 الكيركيلوم أو المنهاج الدارسي مجموع مصاغ وفق غايات ومحتويات وكفايات وطرق بيداغوجية.
·                 الكيركيلوم أو المنهاج الدراسي هو محتوى برنامج أو مقرر دراسي.
·                يتكون المنهاج من غايات وأهداف ومحتويات ووصف النظام التقويمي وتخطيط الأنشطة والآثار المنتظرة فيما يخص تغيير المواقف والسلوكات.ويتحدد الكيركيلوم بإعطاء الأولية للتخصصات على المعارف، وللأولوية للتلميذ على ومصلحته ، وللمجتمع وتطوره.
·                يعود هذا المفهوم لجون ديوي، وهو يناقض المقرر الدراسي الذي يقوم على وصف لائحة المحتويات المستعمل في البيداغوجيات التقليدية.

يطرح المشتغل بالكيركيلوم الأسئلة التالية:

ماذا ندرس؟ من ندرسه ذلك؟ لماذا؟ في أي نظام؟ كيف نقوم التعلم؟ يميز بيرنو بين ثلاث كيركيلومات هي الكيركيلوم الصوري ( الذي يصيغه تكنوقراطيو التربية) و الكيركيلوم الواقعي ( المجموع المبنين للتجارب المكونة للتلميذ)، وأخيرا الكيركيلوم المختفي (مجموع التجارب التكوينية غير القابلة للملاحظة).
أنظر موسوعة الكفايات، الحسن اللحية، مادة المنهاج الدراسي

2- تحديد المفاهيم

غالبا ما نجد كثيرا من الغموض أثناء وضع منهاج تربوي إما لمستجدات الإصلاح أو لعدم التمييز الكافي بين كثير من المفاهيم التي انتقلت من عالم الشغل والمقاولة والتكوين المهني إلى عالم المدرسة، وبالتالي أضحت حاضرة في المعجم التربوي للمدرسين وفي النصوص المؤسسة للإصلاح عن غير قصد. ومن بين تلك المفاهيم نجد ما يلي:

2-1- مفهوم الكفايات (في الميثاق الوطني للتربية والتكوين)

وردت الكفايات في الميثاق الوطني للتربية والتكوين في سياقات متنوعة منها:
أ- الفقرة 6-ب. تقول الفقرة:" تزويد المجتمع بالكفايات من المؤهلين والعاملين الصالحين للإسهام في البناء المتواصل لوطنهم على جميع المستويات. كما ينتظر المجتمع من النظام التربوي أن يزوده بصفوة من العلماء وأطر التدبير ذات المقدرة على ريادة نهضة البلاد عبر مدارج التقدم العلمي والتقني والاقتصادي والثقافي".
ب- الفقرة 54. تقول:" يتطلب تنوع القطاعات المهنية وخصوصيات كل قطاع من حيث تنمية الكفايات المرتبطة بكل مهنة إرساء نظام تعاقدي يتلاءم مع كل شعبة".
ج- الفقرة 55. تقول الفقرة:" يرتكز نظام التكوين المستمر على عمليات متنوعة الأشكال تتجلى في ضبط حصيلة الكفايات التي تمكن من إثبات مكتسباته المهنية، وتحديد حاجاته في مجال التكوين".


خلاصات:


أولا: ارتباط الكفاية بالتأهيل
ثانيا: ارتباط الكفاية بالصفوة أو النخبة
ثالثا: ارتباط الكفاية بالمهن
رابعا: ارتباط الكفاية بحصيلة الكفايات وارتباط هذه الأخيرة بمراجع الكفايات، وكل ذلك يتم في التكوين المستمر

يلاحظ أن مثل هذه المفاهيم الواردة في الميثاق لا تقيم التمييز الممكن بين المجال المدرسي ومجال المهن والتكوين المستمر مما يجعل إمكانات الخلط واردة. ولكي نبين ما نعنيه بالكفايات وما يرتبط بها من مفاهيم أخرى على مستوى التربوي والمقاربة المنهاجية سندقق في التعاريف التالية:

أولا: المنتظرات

·                المنتظرات هي تنبوءات أو إكراهات مصاغة بوعي، أو تطورات في اتجاه مرغوب فيه، أو هي مقاصد أو غايات مرجوة.
·                تلعب المنتظرات دورا مهما فيما نقوم به أي تعطي لما نقوم به قيمة ذاتية أو معنوية أو موضوعية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية...والمنتظرات متعددة منها السياسي والاقتصادي والتربوي والتكويني وغيرها من المنتظرات. وفي بعض الأحيان تشكل الأفق والأمل وفي أحيان أخرى تكون تعبيرا إيديولوجيا واضحا.
·                المنتظرات من نهاية السلك الدراسي هي معالم تنير ما ينبغي أن يتوفر في التلميذ في نهاية السلك الدراسي. تحيل هذه المعالم على المعارف والوضعيات وحصر المراحل الكبرى في سيرورة تنمية كفاية ما.

خلاصة:

المنتظرات مفهوم عام قد يشمل المقاربة المنهاجية وقد يطال مجال التكوين المهني والتكوين المستمر.


ثانيا: حصيلة الكفايات

نص1:

 تكون الحصيلة من أجل تحديد مشروع مهني. ولبلوغ هذا المسعى ينبغي أن تسمح أنشطة الحصيلة الموضوعة قيد التنفيذ بتحليل الكفايات المهنية والشخصية للمعني بما فيها استعداداته ومحفزاته. ويتم ذلك حسب مايلي:
1- تأكيد التزامه
2- تحديد طبيعة حاجياته
3- تحديد كفاياته واستعدادته المهنية
4- تحديد امكاناته في التطور المهني
http:// www.mes com/ Sinformer


نص2:


تشكل حصيلة الكفايات أداة لتدبير مسيرة اجتماعية ومهنية للأجير، ووسيلة لتدبير الكفايات الخاصة بالشخصية والمهنية، وليس بالذات، وكما هي، الأداة التي تنتظم ضرورة حولها جميع عمليات التقويم التي يتطلبها تدبير المقاولات. والمقاولات بدورها لا يمكنها أن تتملك هذه الحصيلة مباشرة.
إن حصيلة الكفايات هي لحظة حيث تهيأ من بين أشياء أخرى مشاريع واستراتيجيات مستقبلية تخص الأجير، وحيث المقاولة هي المكان الذي يحقق فيه ذلك، سيكون من المقبول بالنسبة للأجير كما هو الحال بالنسبة للمقاولة خلق شروط حتى تستطيع حصيلة الكفايات أن تكون لحظة لإعادة التعرف بالنسبة للأجير على القيم والمتطلبات ومشاريع المقاولة، وبالنسبة للمقاولة إعادة التعرف على ما يستطيع أن يقوم به الأجير أو يستثمره في تلك المشاريع وما يضيفه كمصادر راهنة أو مشاريع تنموية.
ماهي الكفايات ت. الحسن اللحية وعبد الإله شرياط؟ ص88


نص3:

تكون حصيلة الكفايات من أجل تحديد مشروع مهني أو مشروع تكويني. ولذلك يجب تحليل الكفايات المهنية والشخصية والاستعدادات والتحفيزات.
http://www.Les fiches Info/Emploi



خلاصة:

تستعمل الحصيلة في مجال التكوين المهني والتكوين المستمر


ثالثا: سجل الكفايات

·                كراسة أو كتيب أو سجل للكفايات يتبع التلميذ طيلة تمدرسه في الإعدادي ليتسنى توجيهه حسب ما يتضمنه الملف. ويتضمن التقديرات والنتائج وعدد الواجبات التي أنجزها أو تخلف في إنجازها ونوعيتها ونقط المراقبات والأنشطة التي يقوم بها.

رابعا: ملف الكفايات

·                هو ملف شخصي يحتوي على مجموعة من الوثائق تصلح لتكون حجة أو دليلا على كفايات اجتماعية ومهنية مكتسبة أو موجودة بالقوة.
·                يحقق ثلاثة أهداف خاصة بالاعتراف بالمكتسبات؛ منها الاعتراف الشخصي (التعلم الذاتي والتقويم الذاتي والتوجيه الذاتي)، والاعتراف المؤسساتي (المعادلة والقبول من طرف تنظيم تكويني)، والاعتراف المهني من أجل الشغل وإنجاز مخطط مسار مهني وإعادة تأويل ماضي الشخص ومعيشه بلغة رأسمال الكفايات والمعارف.

نص1:

ليس ملف الكفايات ممارسة مريحة في ذاتها لأنه لا يشكل مقياسا عاما معروفا كشيء نموذجي لملف الكفايات، غير أنه في إطار تنمية حصائل الكفايات التي تم تطويرها وتشجيعها بتوجهات وزارية وممارسات واضحة وبينة عن طريق portfolio (وهو لفظ مترجم إلى الفرنسية بملف الكفايات). يمكن أن تنجز هذه الملفات ذاكرة لذاتها وللغير، خاصة بالعمل الشخصي الذي يكون قد قام به المعني على مستوى حصيلة الكفايات، ويحوي الحجج والأدلة التي تمكن من الاختيار أمام أنظار الآخر للكفايات المرغوب فيها، فملف الكفايات هو من جانب ما جزء من portfolio المحتوي على البراهين والأدلة، وهو جزء يمكن إنجازه بمعزل عن مجموع الطرق، لكن بنفس الروح، وكيفما كان الملف، وهو في طور التكوين، تظهر لنا دائما عملية استذكار التجربة المهنية، وتلك خبرة في طريقة تبتغي كهدف لها إعادة التعرف والتسليم بالخبرات، وإنجازه لا يتم إلا إذا وقعت تبادلات مسبقة تسمح بإمكانية حوار قائم بين تنظيمات التكون فيما بينها، والمقاولات والتنظيمات المهنية من جهة ثانية، حول محتويات التأهيل التي ينبغي أن تكون معروفة اجتماعيا كشاهد على الخبرات.
ما هي الكفايات؟ص 88 ـ 89



خلاصة:


يسمح كل الملف الخاص بالتلميذ بتوجيهه وتتبعه وتنمية كفاياته


خامسا: المواصفات
·                المواصفة جمع مواصفات وهي مجموعة من الكفايات المهنية والاستعدادات والمواقف الشخصية المطلوبة التي تتناسب ومنصب الشغل كما حددتها مقاولة أو مكتب الدراسات أو مكتب الاستشارات.
·                من أجل إنجاز برنامج تكويني يضع المكونون إحالة على مواصفات معينة ومحددة: مواصفات منصب شغل أو مواصفات مهمة أو وظيفة أو نشاط على المتكون أن يتصف بها في نهاية التكوين.

خلاصة:

المواصفات مفهوم ينتمي لعالم المهن والتكوينات المستمرة


سادسا: مراجع الكفايات


·                مرجع الدبلوم أو الشهادة أو الشغل أو التكوين أو الحرفة. المرجع أنشطة مهنية ينبغي أن يمارسها الشغيل أو صاحب الدبلوم. ويرتكز المرجع على تحليل النشاط واستباق تطوره.
·                المرجع افتحاص للأفعال والأعمال والأداءات القابلة للملاحظة المشكلة لقدرات معينة.
·                يرتبط اللفظ بالكفايات ويمثل ترجمة برامج التكوين إلى عناصر مموضعة وقابلة للتقويم. وكان يستعمل في التكوين المهني. والمرجع هو لائحة متطلبات دنيا يطلب التحكم فيها من قبل المتكون حتى يحصل على شهادة مهنية مصادق عليها أو ذات صلاحية لممارسة مهنة أو حرفة.

نص1:

حينما ننشئ مرجعا للتكوين المهني يظهر أنه من اللازم ربطه مباشرة بمجموعة من الموارد الخاصة بكل كفاية، وذلك ما يفضي إلى تحديد عائلة من الوضعيات للعمل حيث يسمى التحكم الشمولي كفاية محددة و إلى تعبئة الموارد المعرفية الرئيسية الخاصة بكل كفاية.
Ph. Perrenoud, Construire un référentiel de compétences pou guider une formation professionnelle.http://www.Unige.ch



نص2:

يمثل النظام المرجعي للكفايات بيانا أو كشفا أو جردا كاملا للكفايات المراد تحقيقها في مجالات الأنشطة المحددة سلفا. يوجد نوعان من المراجع هما:
أولا: النظام المرجعي للكفايات المهنية ويشمل الأنشطة المهنية والكفايات المطلوبة.
ثانيا: النظام المرجعي للدبلوم الذي يثبت وظيفة مثبتة الصلاحية والذي يسمح بتقويم وفق تكوين ما إذا كان طالب قادرا على تعبئة الكفايات المطلوبة في المجالات المحال عليها بدقة.
René Amigues, http://recherches.aix_mrs.iufm.fr/publ/voc/n1/liens/mots-cles.html.


مثال:
يرى فليب بيرنو أن هناك عشر كفايات معترف بها كأولويات في التكوين المستمر للمدرسين وهي:

مرجع الكفايات
الكفايات الأكثر نوعية الواجب الاشتغال عليها في التكوين المستمر
- تنظيم وتنشيط وضعيات التعلم
-المعرفة بالنسبة لتخصص معطى، المحتويات الواجب تدريسها وترجمتها إلى أهداف للتعلم.
-العمل بالانطلاق من تمثلات التلاميذ
-العمل بالانطلاق من الأخطاء والعوائق التي تحول دون تحقق التعلم
- بناء وتخطيط حصص ديداكتيكية
- تدبير التقدم في التعلم
- تدبير وضعيات- مشاكل

-   إدراك والعمل على تقويم مقتضيات الفوارق
-تدبير الاختلاط داخل القسم
-توسيع فضاء القسم
-العمل على خلق دعم مندمج ودعم ذوي الحاجات أو الذين يعانون صعوبات ما.
-تنمية التعاون بين التلاميذ
-توريط التلاميذ في تعلمهم و عملهم
-إثارة الرغبة في التعلم
-خلق مجلس للقسم
- وضع مشاريع خاصة بكل تلميذ
-العمل في مجموعة
-إنجاز عمل جماعي
-تنشيط مجموعة عمل
-تكوين وتجديد فريق بيداغوجي
-المجابهة والتحليل الجماعي للمشكل
-تدبير أزمات أو صراعات بين الأشخاص
-المشاركة في تدبير المدرسة
-إنجاز و مناقشة مشروع المؤسسة
-تدبير موارد المؤسسة
-تنسيق و تنشيط مدرسة صحبة جميع الشركاء
-تنظيم وتطوير مشاركة التلاميذ
- إخبار وتوريط الآباء
-تنشيط اجتماعات الإخبار والنقاش
-قيادة الحوارات
-توريط الآباء في تقييم بناء المعارف
-الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة
-استغلال الامكانات الديداكتيكية
-التواصل عن بعد
-استعمال أدوات التواصل في التعليم
-مواجهة الواجبات و ومعضلة أخلاقيات المهنة
-استباق العنف في المدرسة والمدينة
-الصراع ضد الأحكام المسبقة والإجرام الجنسي والاثني و الاجتماعي
-المساهمة في وضع قواعد حياة مشتركة
-تحليل الوضعيات البيداغوجية و السلطة و التواصل في القسم
-تنمية معنى الشخصية والتضامن والإحساس بالعدل
- تدبير التكوين الذاتي
-المعرفة بتضمين الممارسات
-إنجاز حصيلة للكفايات و البرنامج الذاتي للتكوين المستمر
-التفاوض بشأن مشروع للتكوين مع الزملاء
-المشاركة في مهام
-المساهمة في تكوين الزملاء
http://www.unige.ch

خلاصة:


يستعمل مرجع الكفايات في التكوين المهني والتكوين المستمر


سابعا: قواعد الكفايات

نص1:
  يقول جرار فورد في مقالة نشرت بالمجلة الجديدة الجزء XCIX الرقم 3 مارس 1994 "pp12-16" على الإنترنت بأن العديد من المدرسين، منذ شهور، يتحدثون في الكواليس وفي العلن عن مقاربة جديدة لتقويم التلاميذ تسمى « Les socles des competences » وهي نفسها التي طبعت أهداف التعليم.
يتساءل فورز ما هو المشروع البين لقواعد الكفاية؟ يتمثل في التحديد الممكن للكفايات الدنيا minimale التي ننتظرها من التلميذ في مستوى معطى يتعلق الأمر إذن بعملية تقترح تقويما آخر للتلاميذ عوض التقويم المرتبط تحديدا "بالبرنامج programme".
تحتل فكرة البرنامج، حاليا، في النظام التربوي البلجيكي مكانة مهمة، أي أنه على المدرسين أن يدرسوا برنامجا معينا، فمن أجل المرور من قسم إلى آخر يجب على التلميذ أن يخضع لاختبارات في ذلك، والبرامج تحتوي على لائحة تشكل المواد، وهي كذلك ممركزة على مواد وتخصصات.
وفي مواجهة هذه الوضعية تولدت فكرة الحصول على معايير للتقويم أكثر تمركزا على التلاميذ عوض التخصصات الواجب تدريسها. وعوض الاكتفاء بمواد لا يمكن الاكتفاء ببيان أشياء يكون التلاميذ قادرين على القيام بها. وهكذا أعطيت أهمية كبرى للكفايات العرضانية تلك التي يمكن تحويلها من مجال إلى آخر. ثم إن اللجوء إلى قاعدة الكفايات جاء بعد ملاحظة ما يحصل من نسيان للتلاميذ بعد اجتياز الاختبارات، ومن هنا تولدت الفكرة القائمة على قدرات عامة يتملكها التلاميذ و تم المرور من "المواد" إلى "التلاميذ" ثم مما يتعلم في الماضي إلى ما يمكن أن يقدر عليه التلاميذ في المستقبل.
وما يلاحظه فورز أن هذا النوع من الحديث ليس غريبا عن التحولات الثقافية المرتبطة بالأزمة الاقتصادية والدليل على ذلك هو لغة الفعالية الرائجة التي تعني قياس التعليم لمعرفة ما يسمح به للتلميذ.
إن قاعدة الكفايات جزء من الرمزي أو أنها عبارة عن مجاز يهم المرور من المادة في تخصص إلى الكفاية، أي تحديد الكفايات التي يجب على كل شاب بلوغها، حيث صيغت الأهداف انطلاقا من "المجتمع الكبير" لا بالانطلاق من أهداف المواد والتخصصات أي أنه في هذا المجتمع حيث سيكون التلميذ صاحب كفاية، ومن تم شعر المدرسون الذي كانوا كمربي الجنود في المواد بنوع من فقدان السلطة والهوية.
لقد أحدثت قاعدة الكفاية قلبا للمنظور يعطي أولوية لكفاية التلميذ عوض المادة، وأولوية للتكوين المتين عوض المعارف الخاصة، ولهذا لا ينبغي أن نفهم أن كل ما يقال عن قاعدة الكفاية كأنه يشبه تغييرا في برنامج دراسي.
 إن ما يستهدف هنا هو تغيير الأولويات في العلاقة مع المعارف المتخصصة عوض تغييرات بالنسبة لمحتويات ومضامين.
إن الإصلاح يطرح، من جديد، أهمية المعارف ودورها ومعناها، معارف كانت لذاتها، لكن الإصلاح يطرح المقاصد والغاية. إنها إرادة سياسية في مجال البيداغوجيا تتوخى من جهة أولى الإدماج والتواصل والاستقلالية في المجتمع كما هو، ومن جهة ثانية تعميم التقويم حول ما يعتبر مهما لتجاوز التكرار غير الضروري.
يتضمن الهدف الثاني ثلاثة أبعاد، الأول منها بيداغوجي لأننا نعرف الكوارث السيكولوجية الناجمة عن التكرار، وثاني الأبعاد اقتصادي ويتمثل في تكلفة التكرار، والثالث اجتماعي يتجسد في عدم التسامح مع الفشل الدراسي.
عن موقع Cethes- Emstes بتصرف
                             


خلاصة:


يستعمل لفظ قواعد الكفايات في وضع المنهاج الدراسي



ثامنا: لوائح الكفايات

نص1:

مادامت المدرسة فضاء لتعلم الحياة الاجتماعية فإن الاهتمام بمعرفة مدى كفاية الشخص يقل بشكل ملحوظ-لأسباب مجهولة- ويفسح المجال للاهتمام ب"كيف وفيم" ينبغي أن نجعله كافيا. ولذلك يتم النزوع نحو وضع لوائح الكفايات التي ينبغي اكسابها للتلاميذ، من ثمة تحديدها في صياغات نمطية موحدة. وبما أن الأمر يتعلق ببناء الكفايات، أكثر مما يهم انتظار حدوثها الممكن، بفعل صدف التجربة الشخصية، فإنه بات من الضروري تحديد مرتكزاتها، والضبط الموضوعي للعمليات القابلة للملاحظة التي ستتجسد من خلالها. وبهذه الكيفية، تأخذ الكفايات شكل الإجراءات المقننة والنمطية إلى حد ما، نحو" معرفة كتابة رسالة"، و"معرفة جرد الاستعارات من النص...، غير أن هذا الاستعمال المدرسي للمفهوم مازال يحمل معه في نفس الوقت بقايا آثار أصل المفهوم في مجال الشغل.
ف.بيرنو، ز.روجيرز، ب.ري، بيداغوجيا الكفايات، إعداد وترجمة محمد حمود، نشر مجموعة مدارس الملاك الأزرق، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء. ط .الأولى2004 .ص12



خلاصة:

تستعمل لوائح الكفايات في المجال التربوي ومجال المهن والمقاولات والشغل

نموذج الاتصال
NomE-mailMessage