3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

الحسن اللحية: معجم تربوي-بيداغوجي (الجزء 19)

الخط






J



Jeu
·       اللعب هو كل نشاط فيزيائي أو ذهني تلقائي بغاية المتعة أو التعلم عن طريقه.ومن تمة كان الحديث عن بيداغوجيا اللعب.
Jeu de rôle
·     لعب الأدوار تقنية من تقنيات التنشيط يعمل من خلالها المشاركون على تأويل أو محاكاة أو تمثيل دور أو أدوار لشخصيات مختلفة في وضعيات محددة. والغاية من ذلك هي التعبير عن المشاعر والمواقف المرتبطة بالوضعيات.
Jouer
·     يتداخل اللعب والتعلم عند الأطفال. قد يوفر اللعب كثيرا من التعلمات مثل البرانم التربوية والبرامج التي توفرها تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
Jumelage d'écoles
·     توأمة المدارس عن طريق تعدد الوسائط ( العناوين الإلكترونية، الفيديو، المواقع المشتركة، ...)، وذلك بغاية إقامة روابط التعاون بين المدارس.









L


Leçon
·       الدرس
Leaderschip
·       الزعامة أو القيادة

كفايات الزعيم

·     يرى مارك تيبود أنه بإمكانا التمييز في كفايات الزعامة بين المعارف والمؤهلات والقيم والمواقف. فالمعارف تشمل الاستخبار والتفهم والتجربة في مختلف الميادين بما فيها المجال النظري والجوانب التقنية في التدبير وثقافة المقاولة. وتعني المؤهلات المهارات مثل التواصل بما فيه الاستماع والتعبير والتشاور والقدرة على الاقناع وممارسة التأثير وتدبير الصراع والعمل في مجموعة بما يقتضيه ذلك من تكوين وتنشيط الفرق واستعمال شبكات العلاقات، وقيادة الأشخاص وتمرير المعلومة والقدرات التحليلية والتركيبية، والقدرة على إصدار الحكم وحل المشاكل وأخذ القرار والابداعية. ثم هناك جانب آخر ينبغي أن يتوفر في الزعامة هو جانب الكفايات الاستراتيجية التي تعني إدماج عدد كبير من كميات التدبير في التنظيم التي ستساعدها على تنمية الرؤية الشمولية المستقبلية ووضع جدول للأعمال المعقدة، والحس السياسي. ثم إن كفايات الزعيم لا تحيد عن تنمية جانب الشخصية المتمثل في حسن التواجد والقيم والطاقة الكبيرة والانخراط في العمل والقدرة على اتخاذ المبادرات وركوب المخاطر وتجاوز التحديات والعوائق والمرونة والتكيف وحس المسؤولية ....
عن مارك تيبود بتصرف
http://www.f-d.org


Liberté
·     هل الإنسان حر؟ يرى الانتربولوجيون والسسيولوجيون وعلماء النفس بأن الإنسان حر ومسؤول إلا سغموند فرويد الذي كان حتمانيا وعدد كبير من الفرويديين لا يترددون لتأكيد القول بأن الأهواء هي الحرة في الاختيار بين السبل. وفي مستوى أبعد هي صانعة أقدار الناس الخاصة. نلاحظ أن هذا الطريق ينسد شيئا فشيئا لأن الفكرة القائلة بحتمية كاملة تتنازل عن الميدان أمام التقدمات الحاصلة في التحليل العلمي لتفسير السلوك الفردي. فالفرد مسؤول عن سلوكه في معنى مزدوج؛ فهو يوبخ عليه أو يتلقى الاستحسان.
نجد أن معظم الكائنات تعمل على التخلص مما يرهقها ويؤلمها، فالسلوك الذي يقال عنه رد الفعل يأتي نسبيا على شكل نوع من الحرية.
فبالقدر الذي يصبح فيه علم يهتم بالسلوك يكيف استراتيجية الفيزياء والبيولوجيا يعوض الفاعل المستقل الذي يعزى إليه، تقليديا، السلوك بالمحيط، ذلك المحيط الذي تطور فيه الجنس الكائن وسلوك الفرد.  لقد ساد الاعتقاد طويلا بأن سلوك الفرد يعود إلى أحداث سابقة وأن المحيط يوفر طريقا للصراع وأن الإنسان صنيعة ظروف.
إن الحجج التي تعمل لصالح النزعة المحيطية environnementalisme واضحة للعيان. فالناس يختلفون من مكان لآخر، لربما لاختلاف المكان بالذات. ولذا يتوجب علينا أن نعرف كيف يعمل المحيط قبل تغييره من منظور تغيير السلوك.
كان الفرد في المنظور التقليدي يدرك العالم الذي يحيط به ويعمل على معرفته؛ يعرفه بالمعنى الديني كما يعرف الرجل المرأة ، وهذا ما يجعلنا نعتقد بأن العالم لا وجود لـه إذا لم يوجد من يدركه. لا وجود لإدراك إذا لم يوجد عالم يدرك. وإن تعلم الإدراك يعني تعلم رد الفعل تجاه الأشياء في اختلافها وتنوعها وتفردها.
فتعلم الإدراك هو التعلم برد فعل تجاه أشياء بمختلف الأشكال، ثم إن الإدراك والمعرفة اللذين يأتيان من احتمال لفظي في نتائجهما من المحيط. فالمعرفة تحتوي على سيرورة منفصلة كليا عن الفعل.
لا نحول الإنسان إلى آلة وهو يتعلم كيف يستعمل الآلات، ولا نحوله البتة إلى آلة لأننا نحلل سلوكه بألفاظ ميكانيكية. فالإنسان آلة بمعنى أنه نسق معقد يتصرف وفق بعض القوانين إلا أن تعقيده رائع للغاية.
عن اسكينر بتصرف، المؤلف مشار إليه.
Livret des compétences
·     كراسة أو كتيب أو سجل للكفايات يتبع التلميذ طيلة تمدرسه في الإعدادي ليتسنى توجيهه حسب ما يتضمنه الملف. ويتضمن التقديرات والنتائج وعدد الواجبات التي أنجزها أو تخلف في إنجازها ونوعيتها ونقط المراقبات والأنشطة التي يقوم بها.
Logique
·     المنطق فن قيادة العقل أثناء معرفة الأشياء، ويهم عمليات الادراك والحكم والعقلنة والانتظام والدراسات الصورية والصلاحية. ومنهم من يرى أن المنطق آلة وهو علم بالقوانين.

Logique de l'enseignement

منطق التعليم
منطق التعلم
- التدريس
- السماح بالتعلم المستقل
- التكوين بطرق التعلم
- ترك المجال للتلاميذ لوضع استراتيجياتهم الفردية في التعلم
- الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات المؤسساتية
- التمركز على المتعلم والتدخل النشيط لصالح ذوي المستويات الضعيفة بالتشجيع لتطوير مستواهم الدراسي
- خلق شروط التعلم الجماعي والحرص على التقدم الجماعي المسبق
- السماح للأقوياء باستعمال قدراتهم إلى درجاتها القصوى .
- فردنة التعلم




Loi
·     القانون علاقة قارة وضرورية بين بين إثنين أو أكثر، بين ظاهرتين أو أكثر. يرى مونتسكيو أن القوانين تعني في معناها الواسع العلاقات الضرورية المشتقة من طبيعة الأشياء. وبهذا المعنى فإن لجميع الكائنات الحية قوانينها. فالعلم المادي له قانونه والقدرات الفكرية العليا للإنسان لها قوانينها ، وللحيونات قوانينها. وأما ج.إلمو فيرى أن القانون الطبيعي هو تعبير عن علاقة دائمة ومتكررة ثابتة في الظواهر الطبيعية.


نموذج الاتصال
NomE-mailMessage