3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

الحسن اللحية: معجم تربوي-بيداغوجي (الجزء 20)

الخط






















M



Maieutique
·     التوليد السقراطي فن لجعل المحاور يكتشف المعرفة بنفسه رغم إقراره بالجهل؛ وذلك عن طريق سلسلة من الأسئلة يكتشف المحاور من خلالها أنه يمتلك حقائق في نفسه. فالشعار السقراطي اكتشف نفسك بنفسك يعني اكتشف الحقيقة المنسية في دواخلك.
Maître d'apprentissage
·       الأستاذ ليس بالضرورة مكونا، فقد يكون منتجا يتقاسم معارفه مع التلاميذ.
·      بإمكاننا الذهاب في معنى الكفايات دون العمل على الوضعيات المعقدة. فالأستاذ مدعو ليفقد بعضا من راحته في عرض المعارف ليدخل مغامرة مجال جديد يصير فيه مكونا أكثر منه مدرسا، منظما للوضعيات عوض موزعا للمعارف.
Philippe Perrenoud, Vie Pédagogique, Septembre-Octobre1999
Maîtrise
·     بيداغوجيا التحكم هي بيداغوجيا تعود في الأصل إلى بلوم. وما يميزها هي التغذية الراجعة. فالتلميذ لا ينتقل من مستوى إلى آخر، ومن مرحلة تعلمية إلى أخرى إلا إذا حصل التعلم في السابق. ومن جانب البرنامج فإن بيداغوجيا التحكم تتأسس على برنامج مهيكل ومجزأ إلى وحدات صغرى ووضعيات-مسائل.
Management
·     التدبير العقلاني للموارد في المقاولة والتنسيق بينها بغاية بلوغ أهداف محددة بدقة. وهناك التدبير التشاركي الذي يدمج المأجورين والتدبير التعاوني إما بين تنظيمين أو أكثر .
Manuel scolaire
·     الكتاب المدرسي هو كتاب من نوع خاص مخصص ليكون دائما (مع) أو (بيد) كذا. يحتوى على الحد الأدنى مما ينبغي أن يعرف بطرق سهلة وممكنة وفي المتناول. وهو كتاب القسم أو التخصص يدور حول برنامج ويعمل على تقديم الدروس المصحوبة بالبيانات والرسوم والخرائط والصور والقواعد والتعاريف والأمثلة والشروح والتمارين... ولابد من أن تتوفر في الكتاب المدرسي مقاييس مثل جودة الورق ونوعية الحجم والمقروئية وهوية المؤلف.
ويرى بعض البيداغوجيين أن توحيد الكتاب بالنسبة لقسم ما يعني توفير نجاعة المرتكزات في الدروس والتمارين بالنسبة للتلاميذ. وقد لا يكون الكتاب المدرسي كتابا ؛ إذ يمكن أن يتوفر على شكل قرص مضغوط أو ملفات منفصلة.
وهناك كتاب الأستاذ الذي يحوي الشروحات والطرق التي ينبغي أن يسلكها بيداغوجيا في التدريس . وقد يتضمن هذا المرشد حلولا للتمارين واقتراحات تمارين.
Manuel qualité
·       وثيقة رسمية تبين سياسة الجودة وتصف نظام الجودة عند تنظيم معين.
Mécanismes de défense
·     ميكانيزمات الدفاع مفهوم في التحليل النفسي الفرويدي يشير إلى سيرورة ذهنية يعمل من خلالها الفرد على إقامة توازنه النفسي وتقديم صورته وتقديرها. وميكانيزمات الدفاع سيرورات تكون ذات قوة كبيرة وهي غير مشعور بها تقاوم التغيير.
Médiation
·       الوساطة أو التوسط يعني في البيداغوجيا ما يربط الذات بالمعرفة ومايبعدها عن وضعية التعلم.
Mémoire
·       الذاكرة وترتبط بعلم النفس المعرفي ونظرية معالجة المعلومات.
Mental
·     ذهن وذهني ، ومنه ترويض الذهن. ومنهم من حدد العمليات الذهنية القادرة على حل المشاكل واتخاذ القرار في الوصف والعد والمقارنة والتمييز والتحديد والتقعيد والقدرة على تغيير وجهة النظر وتحديد الأسباب والنتائج والبنينة والتقويم.
Mentalisme
·       الذهنية مفهوم قد يصبح نزعة تقول بأن النشاط الذهني لايمكنه أن يترجم إلى سلوك قابل للملاحظة.

Métacognition
·       تأمل ما سأقوم به من أفعال وسلوكات حتى أوجه أفعالي وسلوكاتي في المستقبل.
·       المتامعرفي نشاط يجعل الذات تهتم باستراتيجيات التعلمات دون إغفال ربطها بالوسائل المستعملة والنتائج المحصل عليها.
·        يتجسد الميتامعرفي في الطريقة التي يتعلم بها الإنسان والمناهج والطرق التي يستعملها في تعلمه.
·       الميتا تشير إلى الدرجة العالية أو الماوراء أو الخطاب الواصف أو إلى الإحالة والمرجع وإلى المجاز والإستعارة وإلى خطاب الخطاب .
Méthode
·       الطريقة أو المنهج. تفيد الطريقة المتبعة أو مجموع الوسائل الموضوعة لتنفيذ تعلم معين. يقوم خطاب المنهج على أربع قواعد هي:
البداهة والحدس : الأفكار الواضحة بذاتها والمتميزة عن غيرها
التحليل: تفكيك وتقسيم المركب إلى أجزاء بسيطة
التركيب: البنينة المنطقية للعناصر المحللة وذلك بغاية أو هدف قد يكون محددا سلفا
التحقق : رصد الأخطاء أو المنزلقات
·     تفيد الطرق البيداغوجية الطرق الواجب اتباعه للوصول إلى هدف معين: هل هناك طريقة واحدة؟ وهل هناك طريقة يمكنها أن تصير منهجا ينطبق على جميع المشاكل؟ وهل تختلف الطريقة من تخصص إلى آخر؟ ...
لا وجود لطريقة واحدة يمكنها أن تكون هي الطريقة المثلى لبلوغ هدف معين، بل إن الطرق تظل اختيارية وتخضع لحرية المدرس.
·      الكفاية المنهجية هي القدرة على الفحص والتدقيق والتصنيف وتنظيم العمل بالاعتماد على تقنيات أو تجارب، فهي غير مرتبطة بمجال محدد بل تتسم بالشمولية وباستقطابها لكل المجالات.
·     وتتجسد في القدرة على فهم القواعد وتطبيقها و إبداع قواعد خاصة. ثم في القدرة على تحديد واستعمال  مصادر المعلومة و طرق خاصة في معالجتها وتنظيم العمل.
Préparer les jeunes au 21 siècle, Rapport Corbo, 1994
·       تعين هذه الكفايات العمليات الذهنية مثل العلاقات المنطقية وشكل الجوانب الصورية.
Bernard Rey, les compétences transversales en question. ESF.Paris1998.p.138
·     الكفابة المنهجية يدخل في إطارها التحليل والتركيب والتطبيق والتقويم، بما في ذلك منهجية العمل التي ينبغي أن يتعلمها التلميذ كي يشتغل على المواد التي تعلمها، والكفاية المنهجية تخترق جميع المواد سواء كانت لغات أو مواد علمية أو تقنية.
ماهي الكفايات؟ ص 21.
Méthode pédagogique
·     الطريقة البيداغوجية مجموعة من المحاولات المصاغة والمطبقة حسب مبادئ محددة لبلوغ معارف ومهارات تتطابق والأهداف التربوية المسطرة.
·     لا يتسم مفهوم الطرق البيداغوجية بالوضوح الكامل رغم أن البيداغوجيين يقترحون طرقا كثيرة في التدريس مثل: الطرق الاستقرائية والاستباطية و الأمرية والتقليدية والجذابة والموجهة والحدسية والنشيطة والتجريبية والبرهانية والاستفهامية والكلية والمتمركزة على التلميذ والمتمركزة على المحتوى والحديثة والقديمة والجديدة والسمعية- البصرية ....
Métier
·       الحرفة لفظ شامل يتناسب وتجميع أنشطة مهنية متشابهة.
Métrologie
·       علم القياس. يحتوي هذا العلم على مجموعة من التقنيات التي تسمح بتقويم الاداءات.
Micro enseignement
·       التعليم المصغر تقنية ظهرت في سنة 1963 في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية بغاية التكوين السريع للمدرسين.
لقد كانت الطرق القديمة في تكوين المدرسين تقوم على ملاحظة المتدرب للمدرس الكفء وهو يقوم بالدرس مدة زمنية معينة، حيث تنتهي الملاحظة بالنقاش والتقويم والنقد . وبعد ذلك توكل للمتدرب مهمة التدريس (التدرب على التدريس) في قسم .
ويرى أصحاب التعليم المصغر أن التدريس حرفة تتعلم في الممارسة وتشترط إشراك التلاميذ بواسطة الأسئلة وتشجيعهم واستعمال أفكارهم وإعطاء الأمثلة ، لكن بشرط أن يعوض الدرس والساعة والقسم بوحدات صغرى:دروس قصيرة مدتها خمس دقائق، مجموعة من خمسة تلاميذ حتى يتم التحكم في مهارة معينة.
Milieu
·     الوسط المؤثر يعني مجموع العناصر المشكلة لمحيط نسق أو شئ تقني ، وهي عناصر تؤثر في السلوك والاستعمال. وقد يكون الوسط وسطا إنسانيا(ارغنومي، جمالي،صيانة ،أمن...)  أو فيزيائيا (الحرارة، الصدمات ،..) أو تقنيا(إكراهات تكنولوجية، تركيب، مدة الحياة ...) أو اقتصاديا ( الحاجات، المنافسة، التسويق...) إلخ...
Milieu propice a l'apprentissage
·       الوسط المناسب للتعلم هو الوسط الذي يسمح للتلميذ بالتعلم حسب إيقاعه .
Mix-formation
·       نوع من التكوين يقوم على تجميع مختلف أنماط التكوين كالتكوين التقليدي والتكوين عن بعد.
Mobilisation
·     التعبئة، حسب فليب بيرنو، توجد في قلب كل بيداغوجية نشيطة: نتعلم ونطبق أو نتعلم ونعمل، أي التعلم الموجه نحو نتيجة كبناء صورة أو حل مشكلة أو عملية تصنيف أو التعلم المدعوم بالمشروع.
Modèle
·       النموذج هو نسق من التمثلات المفسرة .
·     النموذج في الأخلاق هو ما يحتدى به. يرى برغسون أن القديس والحكيم والبطل كلها نماذج يقلدها الناس. ويقال في الرياضيات أن هناك نظرية رياضية استعملت كنموذج لمعطيات تجريبية. وفي العلوم الانسانية النموذج تأويل للواقعية الاقتصادية أو السسيولوجية...
·     النموذج تمثل خطاطي لشئ أو لسيرورة تسمح بإحلال نسق بسيط مكان نسق معقد.وهو وجهان؛ النموذج الملموس الذي يبنى بمعطيات تجريبية وقوانين تجريبية، والنسق النظري الذي ينطلق من الملموس ليصل إلى دراسة ظاهرة عامة فيكون التعميم.والنمذجة بشكل عام هي احترام القواعد المتخذة في دراسة موضوع أو ظاهرة.
·      ما هي سياسة الكفاية في استراتيجية المقاولة ما بعد الفوردية ؟ وكيف أصبحت الكفاية نموذجا عاما في المقاولة والمدرسة؟ تلك أهم الأسئلة التي أثارها الباحث السسيولوجي فليب زارفيان في ندوة نانت Nantes   المنعقدة بتاريخ 13 دجنبر 2002.
يرى الباحث زارفيان أن نموذج الكفاية يمثل تحولا عميقا في مقاربة التأهيل المهني المرتبط بنموذج المهنة ومنصب الشغل وبعض المقاولات القليلة هي التي انخرطت في منطق الكفاية. فالكفاية تستهدف الفرد مباشرة؛ ولهذا فإن المقاولة عوض أن تؤهل المؤهلات المكتسبة للأجير تتوجه اليوم مباشرة لما يملكه الفرد من كفايات.
تدور الكفاية الفردية حول ثلاثة خصائص، في نظر فليب زارفيان، هي:
1- موقف اجتماعي
يمكن تحديد الكفاية كموقف جديد   nouvelle attitude للأجراء تتلخص في المبادرة والمسؤولية، وذلك ما يشكل قطيعة مع التايلورية أو السلوكات البيروقراطية.
2-  مقاربة معرفية      approche cognitive  
يمكن تعريف الكفاية كذكاء عملي يطوره الناس وهم في وضعية العمل، ويراد بهذا الذكاء فهم الوضعية: مكوناتها، رهاناتها، نسق العلاقات مع أفراد آخرين؛ إنه فهم موجهه نحو العمل، بل إن هذا ما يفسر لماذا لا يمكن الحديث هنا عن تطبيق لمعارف وإنما عن تعبئة المعارف.
3- الوجود الجماعي    existence collective
ما أن يصبح للوضعية بعض الامتداد والتعقيد، وتفترض تسلسلا في الأفعال لا تظهر الكفاية الجماعية وإنما يظهر تركيب الكفاية.
ومهما يكن المنظور الذي ننطلق منه لتحديد الكفاية هناك دائما حسب زارفيان استراتيجية للكفاية ظاهرة أو خفية أطلق عليها سياسة الكفاية التي تعني بتدبير انتشار المقاولة وتدبير وتطوير وتعبئة الكفايات. والكفاية هنا هي المصدر الرئيسي للتفكير في الاستراتيجية وهو ما يعني التموقع على المستوى الفردي والجماعي أخذا بعين الاعتبار التطلعات الفردية والجماعية. ولكن هناك من جانب ثان هموم المقاولة والانتظارات.
ينبغي الإقرار في نظر زارفيان بأن الشخص الكافي هو في الأخير المهني الجيد أو الممتاز حسب الرؤية القديمة للمهنة والوعي المهني، فهذا الشخص يطور تساؤلا استراتيجيا حول عمله، وهو لا يطالب إلا بتطويره بالتعبير عن ذاته كما هو إذا ما توفرت شروط عن طريق التدبير.
كما تعرض زارفيان في هذه المقالة للانتقال من سياسة الكفاية إلى سياسة المعرفة، متسائلا: ما هي المعرفة؟ يرى فليب زارفيان أن المعرفة لا تطبق من تلقاء ذاتها إنما يتم اللجوء إليها، يتم حشدها فكريا وعاطفيا في ممارسة كفاية معينة، وذلك ما يعني أن هذه المعرفة موجهة من ذي قبل بإشكالية (تكنولوجية واقتصادية واجتماعية، وهكذا لا وجود لمصادر في المعارف أو أسس لمعارف محايدة كما لو كانت هذه المعارف لا تحيلنا على برديغمات paradigmes محددة. والخلاصة الأولى أنه لا يجب أن نظن بأن المعارف هي حقائق مطلقة.
إن ما يعرفه الإنسان الآن هو أن "إنتاج المعارف التكنولوجية" مراقب وموجه من طرف شركات كبرى ومرتبط باستراتجياتها. وقد حصل هذا المنعطف في أواسط الثمانينيات من القرن الماضي إثر تطور الماركتينغ الاستراتيجي. وبذلك انتقلنا من مرحلة إنتاج المعارف في " المراكز" المعزولة إلى إنتاج شبكي يستعمل الإمكانات التي توفرها التكنولوجيات الجديدة المرتكزة على الانترنيت والبحث الجماعي.
ندوة نانت 13دجنبر2002 .عن موقع فليب زارفيان بتصرف
·     في مؤلفه المدخل إلى تنظيم الشغل وضع م. دومونتملان (1990) أمام القارئ تيارين متكاملين: تنظيم المركب البشري الذي يشكل التيار الأول الأكثر قدرة وهو من أصل أمريكي، ثم نجد الخصائص التشريعية والفيزيولوجية والسيكوفيزيولوجية للعنصر البشري التي تؤخذ بعين الاعتبار في توجيه التصور للآلات وقضايا تقنية أخرى. أما التيار الثاني الذي يهم تنظيم الشغل كدراسة نوعية للعمل الإنساني في أفق تحسينه فيتم تحليل العمل ضمن منظور سيكولوجي عوض المنظور الفيزيولوجي، وكسيرورة حيث يتفاعل العامل والمحيط، فهذا التنظيم الثاني المتعلق بالعامل –الفاعل حسب تعبير م. دومونتملان تطور في نفس الوقت الذي انتشرت فيه الآلية والنزعة المعلوماتية، حيث تم تحويل أعمال يدوية إلى أعمال آلية متكررة. وبذلك تكلفت التكنولوجيات الجديدة بالمهام الأكثر تعقيدا وساهمت في تطوير العمل على مستوى سيرورة الفكر(...).
نعتقد بأن النشاط اللفظي بدأ يأخذ مكانة شيئا فشيئا، وعلماء تنظيم الشغل على وشك وضع أساس لنظام الحوار (Falzon, 1989)، ومع ذلك فإن مفهوم الكفاية لم يدخل إلى هذه المجالات إلا حديثا. فحسب تقدير دو مونتملان على مستوى التجديد المعجمي صار المفهوم، شيئا فشيئا، لا غنى عنه، إذا ما أردنا ليس فقط الوصف، ولكن كذلك على الأخص، تفسير، الممارسات المهنية: تفترض أنشطة العاملين شيئا يشبه بنيات رهن الإشارة متكيفة مع إنجاز بعض المهام أو ماله علاقة بها.
يشخص هذا المؤلف بأن سيرورات تحديد الرواتب تتمحور حول مهنة أو عرف بمعنى كفاية مهنية (...) وتحديد هذه الكفايات لمجموعة قارة من المعارف والخبرة المهنية العملية وممارسات نموذجية وإجراءات عامة، وأنواع التفكير التي يمكن إنجازها بدون تعلم جديد، كما تم الاهتمام مؤخرا بوظائفية وضع عامل أو عنصر يثبت هذه الممارسات. يقترح دو مونتلان (1991) تمييز ثلاثة مركبات في الكفايات هي: المعارف التي تسمح بفهم كيف يعمل هذا، والتي يمكنها أن تتحصل عن طريق تكوين تمهيدي، ثم الخبرة التي تشير إلى كيف يعمل، وما وراء المعارف التي تسمح بتدبير معارف والتي لا تتحصل إلا بالتجربة.       
في مؤلف جماعي خصص لأنواع تحليل وضعيات الشغل لج. لوبلاط (1991) اهتم بالمسألة التالية : كيف يمكن إدخال هذا المفهوم في مجال تنظيم العمل، بمعنى ماذا يمكن أن نجني من هذا كله ؟ لننطلق من القاعدة التي اقترحها م. مونتملان فهو يعتقد بأن مفهوم الكفاية لا يختلف كثيرا عن مرادفاته المجاورة: المهارة، الخبرة، القدرة، المعرفة، حسن الأداء، فهي كلها تشرح بعضها البعض ومتبادلة أو تنوب عن بعضها البعض ويوضح بعضها البعض كذلك.
... يميز "لوبلاط" بين مفهومين للكفاية هما: السلوكية والمعرفية، حيث يحدد المنحنى السلوكي للكفاية انطلاقا من المهمات التي يقوم أو يستطيع الفرد القيام بها. بينما على العكس من ذلك فإن المفهوم المعرفي يجعل منها استراتيجية، أي نسخا من المعارف تسمح بالإحاطة بالنشاط. ويذكر بأن البحث عن كفاية ثانوية في النشاط يبدأ بتحليل هذا النشاط، ويرى بأنه لا وجود لتناسب بسيط بين المهمة والكفاية ما دامت نفس المتطلبات يمكنها أن تكون مقنعة بواسطة كفايات مختلفة، وهذا الأمر يزداد كلما كانت المهمات معقدة.
يحدد هذا المؤلف أربع سمات للكفاية هي :
1- تتعلم الكفايات أي أن نصير أصحاب كفاية (قادرين على). تحصل الكفاية بالتعلم في المدرسة أو في مكان العمل.
2- غائية الكفايات : القدرة على الفعل وهي معارف إجرائية أو وظيفية ما دامت قد وضعت ضمن رهان أو تحقيق الهدف.
3- تنظيم الكفاية في وحدات متناسقة حسب الترتيبات أو العلاقات.
4- الكفاية فكرة مجردة أو افتراضية: لا يمكن أن نلاحظ إلا تمظهراتها ولا يستدل عليها إلا من خلال الاعتقاد بتجلياتها.
(...) ونسجل هنا بشكل عام فيما يخص تنظيم الشغل أن تقويم الكفايات الذي لا يمكن أن يتم إلا من خلال الإحالة المباشرة على المهام المنجزة التامة المكتملة. أشار لوبلاط إلى أن اللجوء إلى الاختبارات إلى حد الآن مسألة خادعة ودومونتملان (1980) يشير إلى أبعد من ذلك مادام يرى بأن الكفاية مفهوم لنظام من الوصف والشرح وليس للتقويم.
ماهي الكفايات؟ ص.ص 33-34 -35
Modèle pédagogique
·     النموذج البيداغوجي بناء نظري يعبئ تمثل الذات المتعلمة والمعارف المقترحة، وبذلك يسمح النموذج بانتقاء المعلومات واقتراح تعلمات وأنشطة خاصة. وبهذا المعنى فإن كل بيداغوجيا تحمل نموذجا معينا.
Modélisation
·       النمذجة تقنية يمثل من خلالها المدرس مهمة أو وضعية بلعبه دور التلميذ.
Module
·     المجزوءة أخذت مكانتها حينما استعملتها وكالة NASA الأمريكية في غزو الفضاء (module lunaire). للمجزوءة وظيفة خاصة لكنها يمكن أن تتوالف مع مجزوءات وظيفية أخرى لتشكل مجموعات متغيرة حسب الغايات والأهداف. يمكن تصور الكيركيلوم كمجموعة من المجزوءات المتمفصلة بعضها ببعض لتشكل مشروعا للتكوين.
كما استعمل لفظ المجزوءة في البيداغوجيا وعلم النفس؛ فالمجزوءة حسب دينهوت لا يمكنها أن تكون كذاك إلا إذا توفرت فيها أربعة معايير هي: 1) تحديد مجموعة من الوضعيات التعلمية. 2) التوفر على وظيفة نوعية واستهداف الأهداف المحددة بدقة. 3) اقتراح مراقبات بغية توجيه المتعلم وإعطائه تغذية راجعة. 4) القدرة على الاندماج في تعلمات وسياقات تعلمية متنوعة.
تتناسب المجزوءة وساعات محددة.
·     المجزوءة وحدة تعليمية يتم بناؤها حسب علم أو تقنية خاصة تغطي ثلاثين ساعة من التعليم. وليست الوحدة مشروعا لبرنامج ؛ فهي تشكل كلا متماسكا.
·     يرجع علم النفس المعرفي لفظ المجزوءة إلى نظريات معالجة المعلومة. كما استعملت في الذكاء الاصطناعي وفي اللسانيات والإعلاميات.وقد طورها السايكولوجي جيري عودور تلميذ تشومسكي في 1983 . ويرى هذا العالم أن المجزوءة عبارة عن هندسة معرفية تتشكل من سيرورات مجزوءاتية وسيرورات مركزية .
·       المجزوءة هي جزء من كل أكبر وأشمل وأعم.
·       تستجيب المجزوءة لحاجات التلاميذ ولا تكون إلا في اللحظة المناسبة .
Modulaire (approche)
·     المقاربة المجزوءاتية تفترض  في نظر فليب بيرنو وفردريك فاندفلوه تنظيما آخر للزمن وتغييرا في طرق التدريس والبحث في نقط تقاطع البرنامج للتحكم في المنهاج الدراسي ووضع عدة تجعل كل تلميذ يعيش وضعيات-مسائل ووضعيات تعلمية. والبحث كذلك في التعلمات المحددة والمتسلسلة على شكل مراحل تزداد تقدما مع المستويات.
ويصر الباحثان على أن المقاربة المجزوءاتية تتفادي ضياع الوقت وهدر الطاقة . ومن جانب التكوين فإنها يرتبط بطبيعة المحتويات والأهداف المرسومة.
Module de formation
·       مجزوءة تكوينية هي وحدة تشكل جزء من سيرورة التكوين. وكل مجزوءة هي كل في ذاته.

Module d'intégration
·     مجزوءة الاستدماج أو الاستضمار هي مجزوءة يعمل التلميذ من خلالها على ممارسة كفاية؛ بمعنى استعمال المعارف والمهارات التي اكتسبها وحسن التواجد الذي يتمتع به.
Motivation
·     التحفيز يدعم الرغبة للقيام بشئ وتعلم شئ أو الاعراض عن شئ. وأهم تحفيز في نظر البيداغوجيين هو إعطاء الفرصة للمتعلمين للتعبير عن مواقفهم وآرائهم، أي إمكانية الخطأ والتفكير في الخطأ من أجل تصحيحه.
·       التحفيز هو الوجه الدينامي للسلوك.
·     يتناسب التحفيز مع ما نريد القيام به على عكس الكفاية التي تعني ما نستطيع القيام به.أن تكون محفزا يعني الرغبة في القيام بالشئ.
Motivation scolaire
·     التحفيز المدرسي هو كل ما يدفع إلى تعبئة مواردنا الفكرية والعاطفية بغاية بلوغ هدف التعلم المدرسي. وهو كذلك المحرك للسلوكات ومصدر الطاقة.نميز ثلاث أنواع من التحفيز المدرسي هي التحفيز الضمني (تحبيب مادة دراسية)، والتحفيز الظاهر (الالزامات، نظام العقوبات)، والتحفيز على النجاح(الحصول على نقط جيدة..).
Moyen pédagogique
·     الوسيلة البيداغوجية هي كل إجراء مساعد كان ماديا أو غير مادي يستعمل في إطار طريقة بيداغوجية مثل الفيلم والوثيقة والرحلة واللعبة إلخ...
Moyenne
·       يطبق المعدل اليوم على المجموعة برمتها وليس على التلميذ: معدل المجموعة، وهو المعدل الذي حصل عليه جميع تلاميذ المجموعة.
Multimédia
·     الوسائط المتعددة هي التوليف بين الوسائط مثل النص والصورة الثابتة أو المتحركة والصوت والفيديو إلخ... في شكل مشترك وتوضع في برنامج معلوماتي قابل للقراءة والاستغلال.


نموذج الاتصال
NomE-mailMessage