3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

خالد زروال: مباراة التفتيش

الخط











مباراة التفتيش : قضايا تربوية- موضوع عام لكل المسالك.
أطروحة النص: أدوار المدرسة في التربية على قيم المواطنة: المواطنة الديمقراطية، المواطنة التأملية،الحق في الاختلاف، مشروعية النزاع الفكري.....
طبيعة الموضوع تستحسن التعامل مع أسئلته في إطار وحدة موضوع متكاملة تعتمد ثلاث خطوات منهجية:
- الخطوة الأولى تتعلق بحصر أطروحة النص Thèse في سياق إشكالية عامة ترتبط بمسألة التربية على القيم في علاقتها بالمدرسة والمجتمع بشكل عام؛
-الخطوة الثانية تستوجبها سابقتها وذلك بطرح نقيض هذه الاطروحة Antithèse من خلال ما راكمه المرشح عبر تجربته المهنية يخول له الوقوف على كل ما يعيق تنزيل مقتضيات أطروحة النص على مستوى واقع المدرسة المغربية.
- الخطوة الثالثة عبارة عن تركيب synthèse يحاول فيه المرشح التوفيق بين الاطروحة والنقيض عن طريق تجاوز معيقات تنزيل الاطروحة من خلال نموذج بيداغوجي يسمح بذلك وطبعا يبقى نموذج "الكفايات " كنموذج يتمحور حول ذات المتعلم وينمي فيه اسس التربية على الاختيار هو الأقرب إلى البراديغم الفلسفي الذي يحتضن أطروحة النص.
ملحوظة: الخطوة الأولى : تؤطر الموضوع وتجيب على السؤال الاول؛
-الثانية تجيب على السؤال الثاني؛
الثالثة تجيب على السؤال الثالث
هذه مجرد محاولة من عدة محاولات ممكنة لتناول هذا الموضوع الذي يستهدف ويقيم مهارات التحليل والنقد والتركيب لدى المرشح أكثر من استهدافه للمعارف... مع العلم ان الطريقة التي اقترحتها في التحليل طريقة دياليكتيكية تتلاءم وطريقة طرح أسئلة الموضوع.
بالتوفيق للجميع.
فائدة: الموضوع يحيلنا على علاقة النماذج البيداغوجية بالبراديغمات الفلسفية... (سبق لي أن نشرت مقالا حول هذه العلاقة


نموذج الاتصال
NomE-mailMessage