3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

التصحيح تقويم تكويني

الخط


هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا






التصحيح تقويم تكويني[1]:

التصحيح الكتابي:
الغاية من التقويم التكويني هي فهم وتجاوز الصعوبات بعلاجها. فدفاتر التلاميذ وكراسات التمارين والتطبيقات هي المجال الأنسب لهذا النوع من التقويم المبني في جانب منه على تصحيح المكتوب.
§   ما معنى التصحيح؟
يعني التصحيح التذكير بتعليميات ومعايير، واسترجاع الإجابات المنتظرة وإعطاء الحلول وإثبات النتائج. كما يعني التصحيح مساعدة التلاميذ على تحليل أخطائهم وتجاوزها وتوضيح استراتيجيات النجاح بالنسبة إليهم، والتحقق من تصحيح التلاميذ أنفسهم.
§   لماذا التصحيح؟
التصحيح هو احترام عمل التلميذ؛ فهو يسمح بتقويم تقدمه في التعلم يوميا حتى لا تتراكم الأخطاء لتصير رأسمالا يفضي إلى الفشل الدراسي.
§   ماذا نصحح؟
يجب أن ينطلق المدرس من المسلمة التالية: يجب تصحيح كل عمل ينجزه التلميذ؛ أي تصحيح كل أثر مكتوب كالتمرين والإنشاء والشعر والأغنية والنص والقواعد والإملاء والشكل ...إلخ.
§   من سيصحح؟
سيتواجه التلميذ والمدرس في التصحيح لهذا وجب ابرام تعاقد فيما بينهما يحدد دور كل واحد منهما. غير أن التصحيح الفعال هو الذي يقوم به التلميذ نفسه.
§   لماذا نصحح؟
نصحح لأن التلميذ ينتظر نتيجة عمله، ونصصح لأن المدرس في حاجة للتحقق من النتائج المنتظرة. وأخيرا نصحح لأن الأسرة تريد أن تكون على علم دائم بما يقوم به ابنها.
§   أين نصحح؟
يشير المدرس بدقة إلى الأخطاء في النص المكتوب ويضع نقطة في الهامش مصحوبة بملاحظة أو تعليق. فالمدرس نموذج التلميذ يكتب فوق السطر بعناية ووضوح محترما قواعد الكتابة بخط متميز عن النص لونا وكتابة.
كما يصحح التلميذ بالقرب من الخطأ بخط متميز لونا.
§   متى نصحح؟
ü      خلال التمرين؛
ü      مباشرة بعد التمرين؛
ü      تصحيح مؤجل بعد التصحيح الجماعي؛
ü      تصحيح مؤجل دون أن يصحح في القسم؛
ü      تصحيح فردي خارج وقت الدراسة؛
ü      ...إلخ.


[1]- Jean-Louis Barbier( conseiller pédagogique à Brunoy), revue blé 91, 22, juin 1998

نموذج الاتصال
NomE-mailMessage