3366763399909077
recent
أخبار ساخنة

الإيقاعات المدرسية في المغرب و أوربا (المستوى الابتدائي إعدادي و ثانوي)

الخط


هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا





الإيقاعات المدرسية في المغرب و أوربا
(المستوى الابتدائي إعدادي و ثانوي)



 نادية بختاوي
سعاد الحليمي



 إشراف: الحسن اللحية
السنة الدراسة 2012/2011



















1 مفهوم الإيقاعات المدرسية:
يشير مفهوم الإيقاعات المدرسية إلى تنظيم و تدبير الحصص اليومية و الأسبوعية و السنوية لأنشطة التلميذ لفكرية و المهارية و للعقلانية بحيث يراعي في هذا النظام الصحة الجسمية و النفسية للتلميذ ، و الأوقات المناسبة للتعليم و التعلم ،و ذلك ضمانا للاستعمال الأمثل للموارد البشرية و المادية ة المالية الموجودة للتعلم في مختلف أسلاكه و مستوياته.
نظرا لأهمية هذا الموضوع سنقوم بمقارنة الإيقاعات المدرسية في بعض الدول الأوربية و الإيقاع المدرسي بالمغرب و سنتوج مقارنتا بالترتيب المعتمد لقياس التحصيل الدراسي على حسي البرنامج العالمي لمستوى تحصيل التلميذPISA1  . و سنقارن بين الأيام المدرسية و توزيع الساعات مع الترتيب لنرى الإيقاعات على الترتيب العالمي للتحصيل الدراسي PISA حسب اختبار OCEDE2 لدحنبر 2010.
2 الخريطة الزمنية للأنظمة الدراسية في بعض الدول الأوربية :
-فرنسا:
عدد الأيام الدراسية سنويا هي ما بين 170 و 180 يوما. بالتعليم الابتدائي، يستغرق اليوم الدراسي ست ساعات أيام الاثنتين و الثلاثاء و الخميس و الجمعة، الأسبوع الدراسي مكون من أربعة أيام في فرنسا أي ما يحاول 24 ساعة دراسية أسبوعيا. أما في المرحلة الإعدادية و الثانوية فتمتد ما بين 24 إلى 40 ساعة دراسية أسبوعيا حسب المسالك المختارة. غير أنه في الرابع من يوليوز 2011 وضعت لجنة تسيير الإيقاعات المدرسية لوزارة التربية الفرنسية تقريرها الذي يقظى على عودة الأسبوع بأربعة أيام و نصف في المستويات الإعدادية و الثانوية على غرار النظام الألماني و ذلك بهدف الحد من الغياب و تشجيع الطفل على ممارسة أنشطة موازية لدراسة: رياضية أو فنية.
في الآونة الأخيرة تعتبر الرياضة مادة إجبارية مند الابتدائي فخلال الخمس السنوات الأخيرة أزيد من مليون تلميذ بالمرحلة الإعدادية منخرطون في جمعيات رياضية مدرسية و يطمح "لوك شانال" وزير التربية الوطنية الفرنسي إلى مضاعفة العدد.
- ألمانيا:
إيقاع مدرسي مرن حيث تبتدأ الحصص حوالي الساعة الثامنة صباحا و تنتهي على الساعة الواحدة أو الواحدة و النصف زوالا حيث تستغرق كل حصة 45 دقيقة و تخصيص الفترة المسائية لانجاز الفروض أو الأنشطة الموازية للدراسة.
العطل المدرسية: م 11 إلى 12 أسبوعا و تتوزع كما يلي:
في الصيف عبارة ع ستة أسابيع و في الخريف أسبوعين أما في عطلة عيد الميلاد فتمتد إلى ثلاثة أسابيع و في فترة الربيع و عيد الفصح أسبوع زيادة عن العطل الوطنية الرسمية.
أما بالنسبة للرياضة فتخصص المدارس الألمانية أربع ساعات إجبارية أسبوعيا للرياضة كما وأنه مع وجود فترة زوالية خالية طوال الأسبوع من الحصص الدراسية فهذا يسهل على التلاميذ الانخراط في الأندية الرياضية و الفنية.
- فنلندا:
النظام الدراسي الأنجح عالميا حسب ترتيب PISA العالمي. تستأنف الدراسة من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا إلى الواحدة أو الثانية زوالا حسب الاختصاص و المسلك المختار. تستغرق كل حصة 45 دقيقة مع فسحات مدة ربع ساعة واستراحة نصف ساعة فترة الظهيرة.
العطل المدرسية : تتوزع كما يلي : عطلة صيفية تبتدأ في نهاية شهر ماي إلى غاية منتصف شهر غشت. وخلال السنة زيادة على العطل الرسمية الوطنية تتخلل السنة عطل مدرسية: أسبوعين في نهاية شهر أكتوبر و أسبوعين في عطلة الميلاد و أسبوع في نهاية شهر فبراير وأربعة أيام في أبريل خلال عيد الفصح.
أما عن الأنشطة الموازية للدراسة فيعطى النظام الفنلندي المدرسي أهمية كبيرة للموسيقى و الفن ز الرياضة و اللغات الحية التي يتعلمها الأطفال مند السنوات الأولى من الدراسة.
- النرويج:
تبتدأ الحصص من الثامنة صباحا إلى غاية الثالثة زوالا. و ذلك من الاثنين إلى الجمعة كل حصة تستغرق ساعة و نصف و تخصص مدة 45 دقيقة في فترة الغداء.
العطلة: عطلة قصيرة تتخلل كل 8 إلى 10 أسابيع و العطلة الصيفية تبتدأ من منتصف يونيو إلى منتصف شهر غشت.
الرياضة: كل تلميذ يمارس سواء كانت إجبارية أو اختيارية و كما يلاحظ أن الشبان النرويجيين يقبلون على ممارسة الرياضة بكثافة.
- السويد:
إلى غاية السن 16 يتابع التلاميذ دراستهم في جدع مشترك مدة خمسة أيام أسبوعيا وبعد ذلك يختار بين 23 مسلكا مقترحا عند ولوج الثانوية أما بالنسبة للعطلة الصيفية فهي تمتد من 9 إلى 10 أسابيع. كما انه من الملاحظ أن النظام الدراسي لا يولي أهمية للأنشطة الرياضية. و لكن على العلوم في الدول لاسكندنافية رغم الساعات الأقل على المقاعد المدرسية و إلى غاية السن 16 بتاريخ التلاميذ نفس المنهج في المدرسة الواحدة الفولكسكول Folkskole .........حيث يحتفظون بنفس المدرس الأساسي و نفس مجموعة القسم و التكرار شبه منعدم.
- بلجيكا :
تبتذأ الدراسة من الاثنين إلى الجمعة من الثامنة و النصف صباحا إلى غاية الثالثة بعد الزوال ما عدا يوم الأربعاء حيث تنتهي الحصص من منتصف النهار . أما العطلة الصيفية فهي تمتد شهرين على غرار الإيقاع المدرسي الفرنسي.
- انجلترا:
عدد الأيام للدراسة الفعلية سنويا هو 190 يوما تبتدأ الحصص من الساعة 6 صباحا إلى غاية الثالثة أو الرابعة زوالا. من الاثنين إلى الجمعة. العطل تختلف حسب المناطق أما عطل عيد الميلاد ز عيد الفصح فهي مثل فرنسا و ألمانيا. الأنشطة الموازية: تحتوي المؤسسات التعليمية على أندية رياضية و فنية ينتسب إليها التلاميذ كي يمارسوا نشاطهم بعد الحصص الدراسية.
- اسبانيا:
عدد الأيام الدراسية 175 يوما .تيتدأ الحصص الدراسية على الساعة الثامنة و النصف صباحا.وتنتهي على الساعة الخامسة بعد الزوال بالنسبة لكل المسويات و تخصص ساعة و نصف كاستراحة غذاء.و ذلك من الاثنين إلى الجمعة. ولكن من الملاحظ أن الحصص الدراسية التي تستمر إلى غاية الساعة الخامسة مما يتيح الوقت الكافي لممارسة الرياضة أو مزاولة نشاط موازي للدراسة.
- ايطاليا:
عدد الأيام الدراسية حوالي 200 يوم منذ الابتدائي هناك اختيار بين نموذجين............."le حصص صباحية من الاثنين إلى السبت وأحيانا بعد الزوال مدة 30 ساعة أسبوعيا (مدة الحصة من 50 إلى 60 دقيقة) أو بدوام مستمر مماثل للنموذج الفرنسي من الاثنين إلى الجمعة ابتداء من الثامنة و النصف صباحا إلى 12 و النصف زوالا و من الثانية و النصف زوالا إلى الرابعة و النصف بعد الزوال. العطل تختلف بحسب المناطق ة لكن العطلة الصيفية طويلة من 12 إلى 13 أسبوعيا. أما الأنشطة الرياضية فتخصص لها ساعتين أسبوعيا في جميع المؤسسات التعليمية.و بعد هذه الجولة على إيقاعات عض الدول الأوربية سنرى نتائجها على مستوى التحصيل و ذلك حسب البرنامج العالمي لتقييم تحصيل التلاميذ PISA وهو على شكل اختبار لمدة ساعتين يخضع له نصف مليون تلميذا أعمارهم 15 سنة في ثلاث مواد: القراءة و فهم النصوص/الرياضيات ثم العلوم، سنطلع
أولا على الدول التي احتلت المراتب الثلاثة الأولى من بين الدول
OCDE
         (Organisation de coopération et de développement économique)
دجنبر سنة 2010.


ترتيب PISA
القراءة
الرياضيات
العلوم
1
كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية
فيلندا
2
فيلندا
فيلندا
اليابان
3
كندا
سويسرا
كوريا الجنوبية

الترتيب العالمي للتحصيل التربوي لدى التلاميذ في الدول الأوربية المشار إليها في هذا البحث على حسب PISAلدجنبر 2010.


القراءة
الرياضيات
العلوم
فرنسا
19
17
22
ألمانيا
16
10
9
فيلندا
2
2
1
النرويج
9
16
19
السويد
17
20
24
بلجيكا
8
8
15
انجلترا
21
22
11
ايطاليا
24
29
27
اسبانيا
27
28
28

في 18 غشت 2010 أصدرت مجلة News week ترتيبا عالميا لمائة دولة حسب مستواها في الصحة و التعليم و الاقتصاد و الحياة السياسية و استخلصنا في الجدول ترتيب بعض هذه الدول:



ترتيب الدول
الدول
1
فيلندا
2
سويسرا
3
سويد
4
كورية الجنوبية
16
فرنسا
17
ايرلندا
65
تونس (الأول في إفريقيا )
66
سيرسلنكا
67
المغرب
82
إفريقيا الجنوبية
85
الجزائر
100
بوركينا فاصو

                                  

وقبل التعليق على الجدولين نعود إلى الميثاق الوطني من أجل إلقاء نظرة على الإيقاع المدرسي في المغرب.
3 الإيقاع المدرسي بالمغرب :
تشير الدعامة الثامنة في الميثاق إلى ضرورة تدبير الوقت في مجال التربية و التكوين بما في ذلك الجداول الزمنية و المواقيت و الإيقاعات و العطل المدرسية وفق غلاف زمني محدد في 34 أسبوعا.و تنظم السنة الدراسية بشكل مرن يراعي الخصوصيات و الظروف الطبيعية و المناخية و الاقتصادية دون الإخلال بالغلاف الزمني الإجمالي و بتنسيق مع السلطات التربوية المعنية. و يخصص الأسبوع ما قبل كل امتحان موحد لحصص الدعم. و تمتد السنة الدراسية من بداية هر شتنبر إلى غاية 10 يوليوز و يبلغ مجموع عدد أيام الدراسة الفعلية. 204 يوما مقسمة إلى دورتين تمتد كل واحدة منها 17 أسبوعا و تخصص بداية شهر شتنبر للإعداد للموسم الدراسي و الاحتفال بعيد المدرسة و الفترة الممتدة من منتصف شهر يونيو إلى 10 يوليوز لأنشطة نهاية السنة تقسم العطل إلى عطل دينية و رسمية و مدرسية تتخلل كل دورة فترة بينية تعتبر عطلة بالنسبة للتلاميذ ويعدد سنويا بمقر وزاري العطل و تواريخ الدخول و الخروج بالنسبة للتلاميذ و الأطر بمختلف أصنافها و تنظم المداومة داخل المؤسسات خلال العطل .
استنتاج
من الجدولين السابقين نستنتج أن فيلندا و التي تعتبر النظام الانجح عالميا في التربية و التعليم بإيقاع مدرسي مرن مكون من 190 يوما للدراسة الفعلية و بحصص دراسية من الاثنين لإلى الجمعة من الساعة الثامنة إلى الثالثة زوالا بفسحات تتراوح من 15 دقيقة كل 45 دقيقة و نصف ساعة فترة الظهيرة مما يخول لنا إن تحصيل التلاميذ ليس بعدد الأيام أو الساعات الدراسية على مقاعد المدارس وإنما بتفتح التلاميذ على نشاطات أخرى بالموازاة مع الدراسة مما يتطلب إيقاعا زمنيا مرنا حتى لا يتعب المتعلم أو يحس بالملل وبذلك يفقد الرغبة في الدراسة و يحس أنه في سجن وكان الاستاد هو السجان، إذ يلعب الإيقاع الدراسي دورا مهما في التحصيل الدراسي ولكن من أجل تحقيق إيقاعات مدرسية متناغمة يجب مراعاة مايلي:
1 ملائمة الإيقاعات المدرسية لخصوصيات الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية المحلية و الجهوية (الأسواق الأسبوعية للمواسم الفلاحية، بعد المؤسسة على المتعلم و المدرس إذ لا يحصا ما نصت عليه المذكرة 122 على أن تصور لتدبير الزمن المدرسي يجب أن يضع مصلحة المتعلم فيها كل اعتبار مما جعلهم يلغون التوقيت المستمر فقد اهتمت هذه المذكرة بالجانب النفسي للمتعلم دون مراعاة للجانب السوسيولوجي و الجغرافي فليس من المعقول أن طفلا في سن السابعة يقطع 5 كيلومترات أو أكثر. أربع مرات في اليوم فهل من الممكن له يبعد بعشرات الأمتار فقط عن المدرسة. وقد تسببت هذه المذكرة في كثرة تغيبات التلاميذ القاطنين بعيدا عن المدرسة.
2 احترام المميزات الجسمية و النفسية و الفكرية و المعرفية للمتعلمين في كل مرحلة مع مراعاة التدرج، من بداية الأسبوع إلى نهايته، بشكل يتبع المتعلم الاستعمال الأمثل لإمكاناته الجسمية و الذهني.
3 برمجة الأنشطة الفصلية و المندمجة في الأوقات الملائمة من الناحيتين البيداغوحية و العلمية، و التي يكون المتعلم فيها مهينا لبذل المجهود الذي يقتضيه انجازها.
4 إعادة قراءة شبكة استعمال الزمن الأسبوعية من أجل بناء وحدات متوازنة تراعي الإيقاعات البيولوجية للمتعلمين و الظروف المحيطة بالمدرسة.
5 بناء السنة الدراسية على أساس مشروع معين و متفق عليه، يتم تحقيق فصوله على مراحل كل مرحلة تشهد توقفا مسائلا على غرار النموذج الفيلندي. 


المراجع:

الوثائق الرسمية:
الميثاق الوطني للتربية و التكوين يناير 2000
دليل الحياة المدرسية 2003 ،وزارة التربية الوطنية و الشباب
Conité de pilotage sur les rythmes scolaires, rapport rendu au ministre de l’éducation nationale Luc chatal (4 juillet 2011).
الكتب:
دليل المدرس(ة) التكويني و المهني، الحسن اللحية، طبعة 2008
المواقع :
-http://www.carte-vacances-scolaires.html
-http://www.sennat.fr
-www/ayam-lotal.com
-www.le monde.fr/société/infographie/2010/12/07pisa les résiltats-des-différents-pays
-www.education@gouv.fr

نموذج الاتصال
NomE-mailMessage